شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أغرب 5 تصريحات لحلمي النمنم وزير الثقافة

بالفيديو.. أغرب 5 تصريحات لحلمي النمنم وزير الثقافة
عاد حلمي النمنم، وزير الثقافة في حكومة شريف إسماعيل، إلى دائرة الاهتمام؛ بعد تصريحاته، مساء أمس، المتعلقة بإنجازات زوجة الرئيس المخلوع مبارك، ليفتح أبوابًا من الانتقاد والجدل حوله خاصة مع شهرته بهذا النوع من التصريحات المثيرة

عاد حلمي النمنم، وزير الثقافة في حكومة شريف إسماعيل، إلى دائرة الاهتمام؛ بعد تصريحاته، مساء أمس، المتعلقة بإنجازات زوجة الرئيس المخلوع مبارك، ليفتح أبوابًا من الانتقاد والجدل حوله، خاصة مع شهرته بهذا النوع من التصريحات المثيرة للجدل في قنوات التواصل الاجتماعي وبين عموم الشعب المصري.

تصريحات “النمنم” تعلق بعضها بهوية الشعب المصري الدينية، وأخرى بحزب “النور” الحاصل على المركز الثاني في انتخابات مجلس الشعب عام 2012، وبعضها تعلق بدولة مبارك وتوفيق عكاشة.

إنجازات سوزان مبارك

وقال حلمي النمنم، وزير الثقافة، أمس في تصريحات صحفية: “إن كل المشروعات الثقافية التي دشنتها سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لم تتوقف ومستمرة، مؤكدًا أنها مشروعات ثقافية ملك الشعب وهي لم تخترعها كي تتوقف بعدها”.

وأضاف النمنم “لا يمكن وقف أي مشروع مفيد بسبب أي شخص كان، موضحًا أن مشروع مكتبات سوزان مبارك العامة لم يتوقف لكنه يعاني من ضعف التمويل فقط، وتم تغيير اسمه ليكون مكتبات مصر العامة”.

وتابع: “في تقييم مسيرة سوزان مبارك، سيتوقف التاريخ أمام مشروعاتها الثقافية والصحية وسينصفها؛ فهي شجعت على القراءة ونشر المكتبات، وتم القضاء على مرض شلل الأطفال في مصر نهائيًا بفضل جهودها، وغيرها من المشروعات”.

حزب “النور”

ووصف -في وقت سابق، خلال فيديو مسرب لاجتماع حول مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة بعد 30 يونيو- حزب “النور” بـ”الزوجة العاهرة”، قائلًا: “آن الأوان أن يخرج تيار الإسلام السياسي من اللعبة”.

الفقه يمر بأزمة

أبرز التصريحات التي أثارت الجدل لوزير الثقافة الجديد، قوله -خلال لقائه مع برنامج “25/ 30” المذاع على شاشة قناة “أون تي في” الفضائية- “إن الفقه الديني في مصر يمر بأزمة حقيقية، وأن الأزهر لم يبادر أبدًا بتجديد الخطاب الديني، وأن الأزهر طوال عمره وسطيًا، ولن يقوم بتجديد الخطاب الديني”.

مصر علمانية

وكان التصريح الأشهر لـ”النمنم”، هو التصريح الذي قاله في اجتماع سابق لبعض القوى المدنية عن الهوية العلمانية لمصر وضرورة إخراج التيار الإسلامي كله من السياسة دون استثناء.

وأكد حلمي النمنم، أن مصر بلد علماني بالفطرة، مطالبًا بدستور علماني، مؤكدًا في الوقت نفسه أن هذا هو الوقت المناسب لإقصاء الإسلام السياسي. ومضيفًا “آن الأوان أن يخرج الإسلام السياسي من اللعبة، قضيتنا هو أن يكون الدم غير غزير، وألا تتحول لحرب أهلية”.

عكاشة يواجه “الجزيرة”

قال حلمي النمنم، في تصريح سابق له حينما كان رئيسًا لدار الكتب والوثائق القومية، إن الشعب المصري لا تؤثر فيه الحروب النفسية وحروب الجيل الرابع كما أسماها.

ووجه “النمنم” الاتهامات إلى دولة قطر في تورطها في أعمال التفجير التي تتعرض لها مصر مؤخرًا، على حد زعمه، مطالبًا الدولة المصرية بالإعلان رسميًا عن الدول المتورطة في الهجوم على سيناء، واتخاذ موقف معها.

وقال النمنم -في تصريحه حينها-: “لو قطر عندها الجزيرة فإحنا عندنا توفيق عكاشة وقنوات مصرية كثيرة، من الممكن أن ترد على الأكاذيب والشائعات التي تنشرها هذه الفضائية، ولكن الأهم الآن هو وقف قطر وتركيا”، على حد قوله.

كما اعتبر أن الإعلامي توفيق عكاشة، مالك فضائية “الفراعين”، تحوَّل إلى مدرسة في الإعلام.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020