شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“رصد” تكشف أبرز 20 مرشحًا للتعيين في البرلمان من قِبل السيسي

“رصد” تكشف أبرز 20 مرشحًا للتعيين في البرلمان من قِبل السيسي
اكتمل تشكيل مجلس النواب من الأعضاء المنتخبين، بواقع 448 نائبًا يمثلون دوائر على مقاعد الفردي، و120 على القوائم بقطاعات الجمهورية الأربعة، ليقف 568 نائبًا في انتظار قرار عبد الفتاح السيسي بتعيين 5%

اكتمل تشكيل مجلس النواب من الأعضاء المنتخبين، بواقع 448 نائبًا يمثلون دوائر على مقاعد الفردي، و120 على القوائم بقطاعات الجمهورية الأربعة، ليقف 568 نائبًا في انتظار قرار عبد الفتاح السيسي بتعيين 5% من هذا العدد (28 نائبا)، ليكتمل تشكيل مجلس النواب المصري 2015.

توافر شروط الترشح للبرلمان المنصوص عليها في القانون، وعدم تغيير الأكثرية النيابية، وبطلان تعيين شخصًا خاض انتخابات نفس الفصل التشريعي، هي أبرز الضوابط والمعايير التي يلتزم بها السيسي عند ممارسته لصلاحياته في تعيين نسبة لا تتجاوز الـ٥٪، من أعضاء مجلس النواب المقبل.

أبرز الأسماء المرشحة

(1) رانيا علواني: مواليد 1977 هي أول سباحة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة في تاريخ دورات البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى الفوز ب 77 ميدالية على المستوى الدولي والأفريقية والعربية.

اعتزلت رانيا السباحة وارتدت الحجاب في 6 أكتوبر 2000 بعد انتهاء أولمبياد سيدني وتعمل حاليًا في إطار اللجنة الأولمبية الدولية التي ترشحت لها منذ عام 2002، كما أنها عضو في مجلس إدارة النادي الأهلي المصري بالإضافة لكونها طبيبة أمراض نساء وولادة.

(2) ضياء رشوان: شغل منصب نقيب الصحفيين سابقا، وعضو لجنة الخمسين التى وضعت دستور 2014، وحاليًا يشغل موقع رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسة والاستراتيجية.

(3) المعتز بالله عبد الفتاح: أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، يدير حاليًا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميتشجان المركزية بالولايات المتحدة الأميركية.

(4) مصطفى الفقى: مساعد وزير الخارجية الأسبق، ورئيس الجامعة البريطانية الأسبق، وسكرتير المعلومات للرئيس الأسبق حسنى مبارك، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الأسبق بمجلس الشورى.

(5) ياسر رزق: الكاتب الصحفي والإعلامي، تولى منصب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، ثمّ رئيس تحرير المصري اليوم، ورئيس تحرير الأخبار، وحاليًا يعمل رئيسًا لمجلس إدارة دار أخبار اليوم.

(6 )هالة السعيد: أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والمدير التنفيذي السابق للمعهد المصرفي المصري.

(7) محمد الأمين: رئيس غرفة صناعة الإعلام، وهو رجل اعمال يمتلك 14 قناة فضائية و3 صحف مصرية من أشهرها سلسلة قنوات سي بي سي.

(8) جابر جاد نصار: أستاذ القانون ورئيس جامعة القاهرة.

(9) حسام بدراوي: الأمين العام السابق للحزب الوطني المنحل، وعضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية.

(10) حسام المساح: الرئيس السابق للمجلس القومي لشؤون الإعاقة.

(11) شريف أبو النجا: مدير مستشفى 57357 لسرطان الأطفال.

(12) أسامة الأزهري: مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية.

(13) على جمعة: عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتى الديار المصرية الأسبق.

(14) عادل لبيب: وزير التنمية المحلية السابق، ومحافظ قنا والإسكندرية سابقًا.

(15) نهاد أبو القمصان: عضو المجلس القومي للمرأة والناشطة الحقوقية، وزوجة حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

(16) نشوى الحوفي: كاتبة وصحفية ومقدمة برامج على قناة “الناس” الفضائية.

(17) منير فخري عبد النور: وزير السياحة الأسبق، وتولى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية من قبل.

(18) علي عوض: المستشار الدستوري للرئيس السابق عدلي منصور.

(19) محمد أبو الغار: رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

(20) أنيسة حسونة: الأمين العامة للمجلس المصري للشؤون الخارجية، والمديرة التنفيذية لمؤسّسة مجدى يعقوب لأمراض القلب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020