شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما لا تعرفه عن “الفلافل”.. فوائد وأضرار

ما لا تعرفه عن “الفلافل”.. فوائد وأضرار
تعتبر "الفلافل" الأكلة الأكثر شعبية في معظم البلاد العربية وخاصة في مصر؛ حيث تشتهر برائحة مميزة شهية ومقرمشة تجعل الكبار والصغار وجميع فئات المجتمع شديدي الإقبال عليها، فهي تتميز بأنها وجبة قليلة السِعر، لكن على الرغم من ذلك

تعتبر “الفلافل” الأكلة الأكثر شعبية في معظم البلاد العربية وخاصة في مصر؛ حيث تشتهر برائحة مميزة شهية ومقرمشة تجعل الكبار والصغار وجميع فئات المجتمع شديدي الإقبال عليها، فهي تتميز بأنها وجبة قليلة السِعر، لكن على الرغم من ذلك، يحذر خبراء التغذية من السعرات الحرارية الموجودة بأقراص الفلافل.

فوائد الفلافل

– تتكون حبة الفلافل من خليط من الفول والحمص؛ حيث يتميز الحمص باحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين عالي الجودة، مما يساعد على إمداد الجسم بالمواد ذات القيمة الغذائية العالية، ويتميز أيضًا باحتوائه على مضادات الأكسدة، والتي لها قدرة عالية في منع خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب، ويحتوي على المعادن المفيدة للجسم مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، كما أنه مصدر غني للألياف.

– يحتوي الفول على نسبة عالية جدًا من البروتين؛ ففي كمية بسيطة جدًا يوجد نسب كبيرة جدًا من البروتين والدهون والألياف والسكر والعديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A، كما يحتوي الفول على هرمون يسمى هرمون النمو، هذا الهرمون يساعد في الشعور بالطاقة والانتعاش، و يذكر أنّ الحصول على كمية جيدة من الألياف يخفض احتمال التعرّض للإمساك، وأيضًا سرطان القولون، فبفضل قدرتها على تعزيز حركة الأمعاء، سيتمكن الجسم من طرد السموم والمواد المسرطنة التي تميل إلى البقاء في القولون نتيجة النفايات المتبقية.

أضرار الفلافل

– كل قرص من الفلافل المقلي يحتوي على 57 سعرًا حراريًا و3 جرامات من الدهون؛ فيفضل الابتعاد عن تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والكوليسترول.

– إن هناك العديد من الأشخاص الذين يشعرون بانتفاخات في البطن نتيجة تناولهم للفلافل؛ حيث إنها تسبب نفخة وخصوصًا إذا كان الشخص يشكو من مشاكل في القولون أو في الجهاز الهضمي.

– أما بالنسبة لأضرار الزيت المقلي؛ فقد أظهرت دراسة حديثة أعدها قسم التغذية وتكنولوجيا الغذاء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، أن استخدام الزيت المحترق والمتأكسد في قلي الفلافل دون تغييره وتجديده يتسبب بحدوث سرطانات ويؤدي إلى التأثير على وظائف الكبد.

وأشارت الدراسات إلى أهمية تناول حبات الفلافل مع مكونات أخرى كالخبز والبندورة والليمون والطحينة، باعتبار أن هذه المواد فيها مضادات أكسدة وتقلل من أضرار الزيت حال استخدامه مع وصوله لدرجة الاحتراق والتأكسد، غير أنها أكدت أن ذلك لا يعني انتفاء مخاطر الزيت المحترق على صحة الإنسان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023