شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ملحن مصري ورسام يمني ضمن قائمة “100 بطل حول العالم في حرية التعبير”

ملحن مصري ورسام يمني ضمن قائمة “100 بطل حول العالم في حرية التعبير”
اختير الملحن المصري رامي عصام والرسام اليمني مراد سبيع ضمن قائمة "الــ 100 بطل حول العالم في حرية التعبير"، التي تضعها منظمة "index on censorship" البريطانية.

اختير الملحن المصري رامي عصام والرسام اليمني مراد سبيع ضمن قائمة “الــ 100 بطل حول العالم في حرية التعبير”، التي تضعها منظمة “index on censorship” البريطانية.

وضمت القائمة أيضًا إلى جانب عصام و سبيع، المدون السعودي رائف بدوي والناشطة البحرينية زينب الخواجة وعدد من الفنانين والصحفيين والكتاب والناشطين العالميين، 

وسيتنافس هؤلاء الـ 100 على الصعود الى القائمة القصيرة للجائزة التي سيصل إليها 16 منهم فقط، أي بواقع 4 من كل مجال، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة أواخر يناير المقبل، ثم سيتنافس الـ 16 على الجائزة، ليفوز أربعة منهم بجائزة “حرية التعبير للعام 2016” بواقع فائز واحد عن كل مجال، وتسلم الجائزة للفائزين الأربعة في لندن في أبريل القادم.

يتنافس في مجال الفن إلى جانب رامي عصام و مراد سبيع 25 فنانًا وموسيقيًا ومسرحيًا وكاتبًا من بلدان عدة سيتنافسون على الجائزة في هذا المجال، من بينهم: الروائي الأوزباكستاني: ممادالي محمدوف “الفنون البصريه”، والفنان الصيني أي وي وي، والموسيقار البريطاني” أكالا”، ورسامة الكاريكاتير الإيرانية: أتينا فرغداني، والموسيقار السوري: أيهم أحمد،و القارئة في تاريخ الفن، الكوبية: كوكو فوسكو “فنان أدائي”، والكوبي: دانيالو مالدونادو ماتشادو.

 أيضا تضم القائمة :الموسيقار الأسباني: فيرماين مورغوزا، رسام الكاريكاتير الأذربيجاني: غوندوز اغاياف، مخرج الأفلام والمسارح، الكوبي: جوان كالوس كيرماتا، الممثل والفنان الإيراني الساخر: كامبيز حسيني، الموسيقار، مالي: خيرا أربيا، الروائية الصينية: مورونغ كسيوكن، المسرحية البريطانية: نادية لطيف، المسرحي البريطاني: عمر الخيري، المسرحي التايلاندي: أورنانوغ ثيسرايونغ، الموسيقار الأفغاني: سونيتا علي زاده، الرسام الكاريكاتيري، الماليزي: أنور أولهكو، الفنانة الأفغانية: كوبرا كاديمي.

وتمثل قائمة “الــ 100 بطل حول العالم في حرية التعبير” – التي تضعها منظمة “index on censorship” البريطانية – القائمة الطويلة لجائزة “حرية التعبير” التي تمنحها هذه المنظمة في أربعة مجالات: “الفن “رسم، موسيقى، أدب”، الصحافة، الحملات، والديجتال اكتفيزم”.

كانت الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زي الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2014، قد فازت بهذه الجائزة في العام الذي سبقه، 2013، كما فازت بالجائزة في مجال الصحافة العام الماضي الصحفية السعودية صفاء الأحمد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020