شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد قتله في غارة روسية.. تعرف على 10 معلومات عن “قائد جيش الإسلام”

بعد قتله في غارة روسية.. تعرف على 10 معلومات عن “قائد جيش الإسلام”
أفادت مصادر سورية مطلعة، أن قائد جيش الإسلام الشيخ زهران علوش وعدد من مرافقيه قتلوا في غارة جوية روسية، استهدفت موقعًا لهم في منطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية.

أفادت مصادر سورية مطلعة بأن قائد جيش الإسلام الشيخ زهران علوش وعددًا من مرافقيه قتلوا في غارة جوية روسية، استهدفت موقعًا لهم في منطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية.

ونقلت المصادر، بحسب ما أكدت رويترز، أنه قضى مع جميع من كانوا معه من مرافقيه في إحدى النقاط القريبة من خطوط التماس مع قوات النظام في منطقة المرج التي تشهد معارك منذ أكثر من شهر.

10 معلومات عن زهران علّوش

1- محمد زهران علوش مواليد عام 1971، عمل في مجال الدعوة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، مكملًا لمسيرة والده عبد الله في الدعوة السلفية، سافر إلى المملكة العربية السعودية؛ حيث أكمل التعليم الشرعي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعاد ليعمل في المقاولات بسوريا بالإضافة لنشاطه في الدعوة السلفية.

2- سببت له النشاطات الدعوية التي كان يمارسها في سوريا ملاحقات أمنية عديدة، بدأت عام 1987 وانتهت بتوقيفه بداية عام 2009 من قبل أحد أفرع المخابرات السورية.

3- تم إيداعه في سجن صيدنايا العسكري الأول في 2010، إلى أن أطلق سراحه في مارس عام 2011، وفق مرسوم عفو رئاسي عام صدر وقتها، حيث شكلت المظاهرات وقتها ضغطًا كبيرًا على النظام السوري للإفراج عن المعتقلين، فخرج من السجن في 22 يونيو 2011 أي بعد بداية الثورة بثلاثة أشهر.

4- أكد بعد خروجه من السجن أنّه أراد أن يحقن دماء المسلمين، لكنه وجد النظام ارتكب الكثير من الجرائم ويداه ملطخه بدماء الشعب السوري، مما استدعانا للجهاد المسلح ضده، مشيرًا إلى أنه أنتظر ثلاثة أشهر من أجل الوصول لحل سلمي.
 

 

5- أسس تشكيلًا عسكريًا لقتال النظام السوري باسم “سرية الإسلام”، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح “لواء الإسلام”.

6- في سبتمبر 2013 أعلن علوش عن توحّد 43 لواء وفصيل وكتيبة في كيان “جيش الإسلام”، الذي كان يعد وقتها أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده علوش قبل أن ينضم هذا الجيش إلى الجبهة الإسلامية التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.

7- شاركت قوات علّوش في كثير من العمليات العسكرية في مختلف المدن السورية، منها تحرير كتيبة الباتشورة للدفاع الجوي بالغوطة الشرقية وتحرير الفوج 274 ثاني فوج عسكري للنظام السوري وتحرير رحبة إصلاح المركبات الثقيلة وقاعدة الجيش السوري وكتيبة المستودعات وكتيبة البطاريات وكتيبة الإشارة والدفاع الجوي وغيرها.

8- في 30 أبريل 2015، حضر علوش عرضا عسكريا لـ”جيش الإسلام” على تخوم دمشق وصف من قِبل وكالات الأنباء بـ”غير المسبوق”، بعد زيارة له لتركيا والسعودية، وقال في كلمته: “جئنا لمحاربة أخس أعداء الله، ولرفع راية الإسلام”، مشيرًا إلى أن اليوم هو يوم نصر الدين ويوم نصر المستضعفين.

9- يعتنق علوش الفكر السلفي الجهادي ويدعو إلى دولة إسلامية، معارضًا النظامين الجمهوري أو الديموقراطي، وبحسب خطاباته فهو يدعو إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية، التي في رأيه هي دولة الخلافة الأموية وليس الخلافة الراشدية.

10- يرى علوش أن ممارسات تنظيم الدولة هي التي دفعت جيش الإسلام لمحاربته، واعتبر أن التنظيم يضم مجموعة من المشبوهين وضباطًا من الجيش السوري، وقادة من الحرس الجمهوري لبشار ويتلقون أوامر مباشرة منه.
 

 

مقتل علوش

أكد إعلام نظام الأسد استهداف علوش وقيادات جيش الإسلام بغارة في ريف دمشق، وقال ناشطون سوريون: إن 10 صواريخ استهدفت المبنى، الذي كان توجد به قيادات من جيش الإسلام، بينهم زهران علوش ونائبه الناطق باسم جيش الإسلام.

بينما أكد الصحفي سام مجدي في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “أنّه وفقًا لمصادر في المعارضة السورية، فإن غارة روسية من أصل 13 غارة على منطقة المرح في الغوطة الشرقية في #دمشق استهدفت #زهران_علوش قائد #جيش_الإسلام”.

مضيفًا: “المصادر تقول إن علوش كان يحضر اجتماعًا للمصالحة بين مجموعة قيادات من حركة #أحرار_الشام و #فيلق_الرحمن #زهران_علوش #جيش_الإسلام”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020