شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية قطر: الأسد راعٍ رئيسي للإرهاب في سوريا

وزير خارجية قطر: الأسد راعٍ رئيسي للإرهاب في سوريا
قال وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، اليوم الجمعة، أنّ النظام السوري هو الداعم الرئيسي للإرهاب في سوريا، وأوضح الوزير القطري، أنّ بلاده متفقة مع روسيا حيال الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ونشر الديمقراطية فيها.

قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، اليوم الجمعة: إنّ النظام السوري هو الداعم الرئيسي للإرهاب في سوريا، وأوضح الوزير القطري أنّ بلاده متفقة مع روسيا حيال الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ونشر الديمقراطية فيها.

وأعرب العطية -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في العاصمة الروسية موسكو- عن اعتقاده “أنّ بشار الأسد الذي يعد من الراعين الأساسيين للإرهاب، لن يكون له دور في مستقبل سوريا”، مؤكدًا أنه “فقد الشرعية منذ استخدامه للسلاح الكيميائي”.

ودعا العطية إلى ضرورة احترام إرادة الشعب السوري، ووحدة أراضيه، منوّهًا بأهمية تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بكل الصلاحيات، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة نشر الأمن والاستقرار في سوريا، لافتًا إلى أنّ وجهات النظر حول مستقبل بشار الأسد لا تزال موضع خلاف جوهري بين الدولتين.

وفيما يخص التحالف الذي أُعلن عنه مؤخرًا في العاصمة السعودية “الرياض” لمكافحة الإرهاب، الذي تشارك فيه 34 دولة إسلامية، قال العطية: “إنّ إرسال قوة عسكرية إلى سوريا لم يرد في أجندة التحالف”، مشيرًا إلى أنهم يركزون على مكافحة الأيديولوجية المتطرفة.

من جانبه أشار وزير الخارجية الروسي لافروف إلى استمرار الخلاف في وجهات النظر بين بلاده وعدد من الدول، من بينها قطر، حول مستقبل الأسد، وشرعية نظامه، وأنّ هذا الخلاف يعرقل مفاوضات جنيف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023