شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معارض سوري مسيحي يكشف أحد الأسرار المهمة عن زهران علوش

معارض سوري مسيحي يكشف أحد الأسرار المهمة عن زهران علوش
رغم كل أخطاء زهران علوش؛ وأهمها إخفاء واختفاء رزان وسميرة تحت أنظاره في دوما، لكن أرى من واجبي أن أقول ما عرفته بحق الرجل وجيش الإسلام، بعيدًا عن نظريات التخوين والعمالة وما إلى هنالك من مسلسلات الخيال عند البعض...

رغم كل أخطاء زهران علوش، وأهمها إخفاء واختفاء رزان وسميرة تحت أنظاره في دوما، لكن أرى من واجبي أن أقول ما عرفته بحق الرجل وجيش الإسلام، بعيدًا عن نظريات التخوين والعمالة وما إلى هنالك من مسلسلات الخيال عند البعض، لكن الله أعلم.

زهران كان شخصية جدلية نعم، ربما أراد السلطة وأحبها، وربما وجد الصرامة طريقًا وحيدًا لضبط التوازن في زمن الحرب، كان مضطرًا لخطاب ديني مرتفع ليجلب الشباب في الريف المحاصر للانضمام لجيش الإسلام ويبعدهم عن “داعش”.

“داعش” كما عرَّفها زهران، هي أداة للنظام للسيطرة على المجتمعات والمناطق المحررة وتدميرها من الداخل، لم ير زهران مشكلة في التصدي لداعش علنًا وبكل جرأة بينما سكت الكثيرون، أذكر في مرحلة من المراحل أحسسنا جميعًا بقرب سقوط النظام وكانت المعارك على مشارف العباسيين.

تواصلت مع الشباب عبر أصدقاء مشتركين وطلبت منهم ألا يحصل انتهاكات في المناطق الساخنة التي هي مناطق مسيحيية كالعباسيين وباب توما وهي الملاصقة لجوبر والريف، وأن النظام سيحيل أي تهديد يحصل للمسيحيين لحملة دولية ضد الثورة، وكان جواب زهران وشباب جيش الإسلام بسيطًا وصارمًا: “شو هالسؤال وهالحكي وهل يُطلب من المرء الرفق بأهله؟ أنتم مننا ونحن منكم وإذا دخلنا لن نسمح لأحد أن يعتدي على حرمة بيت أو كنيسة أو إنسان ونعرف تمامًا ماذا يريد النظام لنا وماذا يُحضّر وسنفوت عليه الفرصة بتنظيمنا وشبابنا فنحن كلنا سوريون وأهل ولا عدو لسوري سوى المحتل الأسدي حتى العلويون ليسوا أعداءنا وإنما ضحايا النظام”، هكذا بالحرف.

قمنا بعمل حملات متعددة بمراحل مختلفة في الريف المحاصر وبعلم زهران أننا مسيحيون مستقلون نقف مع الثورة ولم يعترض بل شجع أي توجه وطني شامل، أخطأ بقصة الأقفاص لكن هل لام أحد النظام على مجازر الغوطة يوميًا؟ أخطأ بالهاون نعم ولست ممن يرضى بقصف المدنيين لكن هل أهل الغوطة ليسوا بشرًا؟ ، لكن هل ننسى أننا في حرب ولسنا في نزهة والموت يخطف سوريين يوميًا؟

هذه شهادة لله أقولها والله يرحم السوري زهران وأتخوف على مستقبل الغوطة من القادم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023