شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إثيوبيا تبدأ تحويل مجرى النيل عبر سد النهضة

بالفيديو.. إثيوبيا تبدأ تحويل مجرى النيل عبر سد النهضة
تداولت وكالات أنباء عالمية فيديو يوضح بدء أول تحويل لمجرى النيل عبر سد النهضة، بعد الانتهاء من إنشاء أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء

تداولت وكالات أنباء عالمية فيديو يوضح بدء أول تحويل لمجرى النيل عبر سد النهضة، بعد الانتهاء من إنشاء أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

ويعد هذا التحويل سابقة مفاجئة للجانب المصري، خاصة مع عدم انتهاء المفاوضات التي تجري بين الطرفين، ورسالة صريحة من الجانب الإثيوبي تؤكد عدم النية في التراجع عن استكمال إنشاء سد النهضة.    

وعلى الفور عقدت السفارة المصرية في الخرطوم اجتماعا طارئا برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، وحسام مغازي وزير الري، لبحث تداعيات الأمر حيث من المتوقع بدء أعمال تخزين المياه أسفل سد النهضة من موسم الفيضان الجديد.

هذا وتحاول الحكومة المصرية التحقق من بدء التحزين من عدمه عن طريق تحليل الأجهزة المختصة لصور الأقمار الصناعية لمجرى النهر وموقع السد، للتأكد من مرور المياه بشكل طبيعي من أسفل السد أم أن هناك أي مؤشرات تدل على بدء التخزين.

وكان وزير الإعلام الإثيوبي قد أكد في تصريحات صحفية أمس، أن بلاده لن توقف الإنشاءات في موقع السد لكنها ملتزمة بإنجاح المفاوضات مع مصر والسودان للتأكيد على عدم إلحاق أي ضرر.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

በታላቁ የኢትዮጵያ ህዳሴ ግድበ የውሃ ማስተላለፊያ ቱቦዎች /ካልቨርት ቦክስስ/ ግንባታ ሙሉ ለሙሉ ተጠናቀቀ፡፡በዚህም የአባይ ወንዝ ከዚህ በፊት የነበረውን የፍሰት አቅጣጫ ቀይሮ በእነዚህ ቱቦዎች እንዲጓዝ ማድረግ ተችሏል፡፡http://www.ebc.et/web/news/-/–1299የግድቡ ግንባታ አሁንም በሲቪልና በኤሌክትሮ-ሜካኒካል መስኮች ተጠናክሮ ቀጥሏል፡፡አበበ ባዩ በስፍራው በመገኘት የታላቁ የኢትዮጵያ ህዳሴ ግድብ የደረሰበትን ሁኔታ ያስቃኘናል፡፡ቀጣዩን ቪዲዮ ይመልከቱ፡-

Posted by EBC on Saturday, December 26, 2015



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023