شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري المصري: قرار أديس أبابا بتحويل مجرى النيل طبيعي

وزير الري المصري: قرار أديس أبابا بتحويل مجرى النيل طبيعي
قال الدكتور حسام مغازي وزير الري في حكومة شريف إسماعيل، في تصريحات صحفية عقب وصوله إلى مطار الخرطوم برفقة وزير الخارجية السفير سامح شكري، للمشاركة في مفاوضات جديدة حول سد النهضة الإثيوبي، أن ما قامت به أديس أبابا أمس.........

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الري في حكومة شريف إسماعيل -في تصريحات صحفية عقب وصوله إلى مطار الخرطوم، برفقة وزير الخارجية السفير سامح شكري؛ للمشاركة في مفاوضات جديدة حول سد النهضة الإثيوبي- إن ما قامت به أديس أبابا أمس من تحويل مجرى نهر النيل ليمر أسفل السد هو “أمر طبيعي”، ولن يؤثر في المفاوضات، لافتًا إلى أنه تم تحويل هذا المجرى استعدادًا للبدء في تنفيذ المشروع قبل عامين.

وقالت مصادر مطلعة على مفاوضات مياه النيل في الخرطوم: إن القرار الإثيوبي بإعادة تحويل مجرى النيل إلى مجراه الرئيسي نحو سد النهضة سيتسبب في حدوث شكوك حول جدوى الاجتماع السداسي الذي يشارك فيه وزراء الري والخارجية لمصر والسودان وإثيوبيا، ورسالة غير جيدة تعكس نوايا أديس أبابا، تجاه اتفاق المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاث.

وأضافت المصادر -بحسب الوطن- أن أديس أبابا تضع القاهرة والخرطوم أمام الأمر الواقع، رغم أن تحويل مجرى النيل يستهدف التخزين التجريبي فقط، والذي يستهدف الوصول إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه عند اكتماء البناء عام 2017، مؤكدة تحليل الأجهزة المختصة بصور الأقمار الصناعية لمجرى النهر وموقع السد للتأكد من بدء التخزين أو أن المياه تمر بشكل طبيعي أسفل السد.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية أمس تحويل مجرى النيل الأزرق مرة أخرى لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء، وذلك قبل مفاوضات جديدة حول السد تقام في الخرطوم اليوم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020