شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير تركي ينتقد توسيع روسيا عقوباتها الاقتصادية ضد بلاده

وزير تركي ينتقد توسيع روسيا عقوباتها الاقتصادية ضد بلاده
قال وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي، إن قرار روسيا حظر المنتجات التركية، ليس في مصلحة كلا الشعبين التركي والروسي، معربًا عن أمله عدم استمرار الحظر لمدة أطول.

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي: إن قرار روسيا حظر المنتجات التركية ليس في مصلحة كلا الشعبين التركي والروسي، معربًا عن أمله عدم استمرار الحظر لمدة أطول.

وأوضح توفنكجي -في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين- أن حجم التجارة بين البلدين شهد انخفاضًا إضافيًا بنسبة 38% تقريبًا، منذ بدء الأزمة في 24 نوفمبر الماضي، مشيرًا إلى أن حظر المنتجات التركية يتسبب باستهلاك الروس الخضروات والفواكه بأسعار أغلى.

ولفت الوزير التركي إلى “أنه إذا نظرنا إلى حجم التجارة بين تركيا وروسيا خلال عام 2015، نرى أن هناك تراجعًا بنسبة 38: 40% مقارنةً بعام 2014، رغم عدم وجود أزمة بيننا، كما نرى أن صادراتنا إلى روسيا قد تنخفض شهريًا بشكل منتظم”.

وأشار إلى أن الحظر الذي تخطط روسيا فرضه على المنتجات التركية، اعتبارًا من الأول من يناير المقبل، لن يكون أكثر من الذي فرضته خلال الفترة من 24 نوفمبر الماضي حتى بداية الشهر الحالي.

وكان بيان صادر من الكرملين، اليوم الإثنين، أشار إلى توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم قرار يوسع العقوبات الاقتصادية على تركيا، التي نص عليها القرار الصادر في 28 نوفمبر الماضي، وأشار البيان إلى أن بوتين وجه بإعداد قائمة بالاتفاقيات، التي ستبقى خارج العقوبات الروسية على تركيا.

وأصدرت روسيا، في وقت سابق، مرسومًا يقضي بفرض بعض التدابير الاقتصادية على تركيا، شملت حظر استيراد الفواكه والخضار، ورحلات الطيران التركي غير المبرمجة “تشارتر”، وبعض القيود على مجال الإنشاءات، على أن يتم تطبيقها اعتبارًا من الأول من يناير 2016.

توتر العلاقات الروسية التركية جاء على خلفية حادث إسقاط تركيا لمقاتلة روسية بعد انتهاكها المجال الجوي التركي، بحسب السلطات التركية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية