شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماس تُثمّن قرار البرازيل بمنع تعيين سفير إسرائيلي قائد سابق للاستيطان

حماس تُثمّن قرار البرازيل بمنع تعيين سفير إسرائيلي قائد سابق للاستيطان
ثمنّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على لسان عزت الرشق عضو المكتب السياسي للحركة، رفض دولة البرازيل لتعيين داني ديان قائد المستوطنين السابق سفيرًا للكيان الصهيوني لديها.

ثمنّت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على لسان عزت الرشق عضو المكتب السياسي للحركة، رفض دولة البرازيل لتعيين داني ديان قائد المستوطنين السابق سفيرًا للكيان الصهيوني لديها.

وقال الرشق في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “موقف مشرّف.. نثمّن إصرار البرازيل رفض تعيين “داني ديان” قائد المستوطنين السابق سفيراً للكيان الصهيوني لديها رغم الضغوط التي يمارسها الاحتلال”.

فجّر تردد البرازيل في قبول سفير إسرائيلي من مستوطني الضفة الغربية أزمة دبلوماسية بين تل أبيب وبرازيليا.

وغادر السفير الإسرائيلي السابق رضا منصور البرازيل الأسبوع الماضي وقالت الحكومة الإسرائيلية، الأحد 27 ديسمبر، إن البرازيل تخاطر بخفض مستوى العلاقات الثنائية إذا لم تقبل داني ديان خلفا له.

من جهتها، قالت تسيبي هوتوفيلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي لتليفزيون القناة العاشرة: “إسرائيل ستضع العلاقات الدبلوماسية مع البرازيل عند المستوى الثاني إذا لم يعتمد تعيين داني ديان”، مؤكدة أن ديان لا يزال المرشح الوحيد للمنصب.

وكان مسؤولون في الحكومة البرازيلية، أحجموا عن التعليق على ما إذا كانت روسيف ستقبل ترشيح ديان المولود في الأرجنتين. لكن مسؤولًا رفيعًا في وزارة الخارجية قال: “لا أعتقد أن ذلك سيحدث”.

وتابع المسؤول أنه سيكون على إسرائيل اختيار سفير آخر إذ إن ديان تسبب في زيادة تدهور العلاقات التي تضررت عام 2010 عندما قررت البرازيل الاعتراف بدولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وأقامت عليها مستوطنات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023