شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إشادة أميركية بنقل إيران كمية من اليورانيوم إلى روسيا

إشادة أميركية بنقل إيران كمية من اليورانيوم إلى روسيا
أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الإثنين، بما سماه بالتقدم كبير باتجاه وفاء إيران بالتزاماتها النووية الرئيسية، بموجب الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الكبرى معها

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الإثنين، بما سماه بالتقدم كبير باتجاه وفاء إيران بالتزاماتها النووية الرئيسية، بموجب الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الكبرى معها.

وقال كيري، في بيان، نشرته وكالات الأنباء: “إن سفينة تحمل أكثر من 11 ألف طن من اليورانيوم منخفض التخصيب غادرت إيران في الطريق إلى روسيا اليوم، في خطوة كبيرة من جانب طهران نحو الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية المبرم في 14 من شهر يوليو الماضي”.

وأوضح كيري: “إن هذا تضمن إزالة كل المواد النووية الإيرانية المخصبة حتى مستوى 20% والتي لم يكن قد تم تشكيلها بالفعل إلى ألواح وقود لمفاعل طهران البحثي”، مضيفًا: “إزالة كل هذه المواد المخصبة من إيران خطوة مهمة نحو وفاء إيران بالتزاماتها بعدم امتلاك ما يزيد على 300 كيلوجرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب”.

في غضون ذلك حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من أن إيران ستتخذ إجراءات ردا على أي انتهاك للاتفاق النووي الذي أبرم هذا العام، بعد أن قالت طهران إن قيودًا أميركية جديدة على تأشيرات الدخول تتعارض مع الاتفاق التاريخي.

ووافق الكونجرس الأميركي في وقت سابق من هذا الشهر على قانون يفرض قيودًا على حقوق السفر دون تأشيرات دخول للأشخاص الذين زاروا إيران أو يحملون الجنسية الإيرانية مع جنسية أخرى، في تحرك وصفته وزارة الخارجية الإيرانية بأنه انتهاك للاتفاق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023