شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مزارعو المنيا: مش هنزرع بطاطس تاني لهذه الأسباب

مزارعو المنيا: مش هنزرع بطاطس تاني لهذه الأسباب
تتصدر محافظة المنيا جميع المحافظات المنتجة للبطاطس وذلك بزراعة أكثر من 30 ألف فدان سنويا، وتعتبر مصدر دخل جيدا للمزارعين كل عام

تتصدر محافظة المنيا جميع المحافظات المنتجة للبطاطس وذلك بزراعة أكثر من 30 ألف فدان سنويا، وتعتبر مصدر دخل جيدا للمزارعين كل عام.

ولكن جاء هذا الموسم على غير المعتاد لانخفاض سعر طن البطاطس مما ألحق الخسائر الفادحة بالمزارعين، حيث وصل سعر الطن إلى 1500 مقارنة بـ2500 جنيه إلى 3 آلاف جنيه في المواسم السابقة.

ورصدت “رصد” استياء المزارعين هذا العام من انخفاض سعر طن البطاطس وإعلانهم الإضراب عن زراعتها الموسم القادم.

يقول محمد حسين، أحد فلاحي قرية صفط الخمار: “كنت أنتظر هذا الموسم من بيع البطاطس لتسديد ديوني خاصة أنني قمت بشراء الأسمدة لزرع البطاطس بنظام الأجل وكنت سأقوم بتسديدها بعد بيع المحصول”.

ويضيف حسين: “انخفضت إنتاجية الأرض للمحصول للنصف وأكثر ووصل سعر الطن لألف ونصف مقارنة بثلاثة آلاف الموسم السابق”.

بدوره، يؤكد محمود ربيع، من قرية زهرة، أنه لن يزرع بطاطس مرة أخرى الموسم القادم، مشيرا إلى أن السبب في انخفاض إنتاجية الأرض بهذا الشكل الكبير يرجع إلى التقاوي التي سلمتها وزارة الزراعة للمزارعين هذا الموسم، وأنه انخفض الإنتاج للنصف تقريبا أو أكثر وأصبح سعر الطن لا يتعدى 1300 جنيه بالكثير، على حد قوله.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت خلال ديسمبر الجاري أن إجمالي المساحة المزروعة سنويا من البطاطس تقدر بنحو 200 ألف فدان، حيث يتم إنتاج أكثر من مليوني طن تكفي الاستهلاك المحلي، وأنه يتم تصدير نحو 350 ألف طن منها 250 ألف طن للسوق الأوروبية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020