شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على أهم 10 فوائد للعسل

تعرَّف على أهم 10 فوائد للعسل
عرف العسل بفوائده الجمة على مر العصور، بالإضافة إلى كونه مادة غذائية متكاملة، هو مادة دوائية ممتازة من الدرجة الأولي؛ حيث يعد العسل مضادًا حيويًا طبيعيًا ومقويًا لمناعة الإنسان.

عرف العسل بفوائده الجمة على مر العصور، بالإضافة إلى كونه مادة غذائية متكاملة، هو مادة دوائية ممتازة من الدرجة الأولي؛ حيث يعد العسل مضادًا حيويًا طبيعيًا ومقويًا لمناعة الإنسان، كما توجد فوائد أخرى للعسل لا تعد ولا تحصى، نورد القليل منها في سياق التقرير التالي:

1- تهدئة السعال: وجدت دراسة على مجموعة من الأطفال المصابين بالبرد والسعال الذين تناولوا ملعقة من العسل قبل النوم أنهم قل لديهم معدل وشدة السعال بنسبة كبيرة، ولم يشعروا بالأرق بسبب السعال أثناء النوم بنسبة أكبر من الذين لم يتناولوا العسل، لذا يستخدم العسل كمضاد للسعال.

2- لتقوية الذاكرة: أجريت دراسة على نساء في سن الأربعين؛ حيث تم اختبار ذاكرتهن بعد تناولهن للعسل يوميًا لمدة 4 شهور، وكانت النتيجة تحسنًا في ذاكرتهن.

3- شفاء الجروح: استخدام العسل موضعيًا على الجرح يعمل على قتل البكتريا ومسببات العدوي، والحفاظ على نظافة الجرح وتطهيره، فيعمل العسل كمطهر للجروح ويساعد على التئامها.

4- مصدر للغذاء: يحتوي العسل على تنوع كبير من الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم، والنحاس، والحديد، والماغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك والكثير من العناصر، بالإضافة إلى استخدامه كمصدر لنكهة السكر.

5- علاج مرضى السرطان: في حالة مرضى السرطان والعلاج الكيماوي يحدث انخفاض بمستوى كرات الدم البيضاء، ووجدت دراسة أن 40% من المرضى الذين تناولوا ملعقتين من العسل يوميًا أصبح معدل كرات الدم البيضاء لديهم طبيعيًا.

6- علاج الحساسية الموسمية: الكثير من الناس يستخدمون العسل لعلاج أعراض الحساسية الموسمية.

7- العسل للقضاء على البكتريا: يمكن للعسل القضاء على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

8- مصدر للطاقة: العسل مصدر طبيعي ومثالي للطاقة، خاصة للرياضين أو من يتبعون حمية غذائية.

9- علاج القشرة ومشاكل فروة الرأس: لمن يعانون من الحكة أو القشرة، يمكنهم استخدام العسل موضعيًا على فروة الرأس لمدة 3 ساعات ثم غسله بماء فاتر وتظهر النتيجة في خلال أسبوع.

10- تنظيم مستوى السكر بالدم: على الرغم من احتواء العسل على نسبة من السكريات، إلا أنها بنسبة متوازنة تساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023