شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تمنح الطلاب السوريين بجامعاتها 410 دولارات شهريا

تركيا تمنح الطلاب السوريين بجامعاتها 410 دولارات شهريا
أعلنت "دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى"، التي تشرف عليها الحكومة التركية، فتح باب التسجيل للطلاب السوريين الدارسين في الجامعات التركية، لمنحة مالية قدرها 1200 ليرة سورية "نحو 410 دولار أميركي" شهريًا، خلال أشهر الدرا

أعلنت “دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى”، التي تشرف عليها الحكومة التركية، فتح باب التسجيل للطلاب السوريين الدارسين في الجامعات التركية، لمنحة مالية قدرها 1200 ليرة سورية “نحو 410 دولارات أميركية” شهريًا، خلال أشهر الدراسة.

وبدأ موعد تقديم المنحة المالية في 30 ديسمبر الماضي، ومن المقرر أن يستمر حتى 11 يناير الجاري، وتستهدف المنحة -بحسب ما أكد الموقع الإلكتروني- دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى؛ لكي يستكمل الطلاب السوريون دراساتهم الجامعية دون أن يعانوا من ضائقة مادية. 

وبينت الرئاسة بشكل مفصَّل الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط التقديم، على الشكل التالي:

أن يكون الطالب سوري الجنسية، تنطبق عليهم صفة الحماية المؤقتة داخل تركيا، وأن يكون طالبًا في أحد أقسام الجامعات التركية الحكومية، التي لا تقل سنوات الدراسة فيها عن أربع سنوات، وأن يكون مسجلا في الدوام النهاري، وأن يكون معدل درجاته 2 من 4 وما فوق “50٪ وما فوق” أما الطلاب الجدد الذين لا معدل لهم، تقاس على أساس معدل الثانوية العامة، وينبغي ألا يكون أقل من 50٪، وأن يكون الطالب غير مستفيد سابقًا أو حاليًا من أي منحة حكومية أو من أي جهة رسمية أخرى.

وتسعى وزارة التعليم الوطني التركية لاستقطاب الطلاب السوريين إلى النظام التعليمي التركي، ضمن المدارس الحكومية ومراكز تشرف عليها وزارة التربية في مختلف المحافظات، فضلا عن المراكز التعليمية الموجودة في المخيمات.

أعلن نائب مستشار وزير التعليم التركي يوسف بويوك أن الوزارة بصدد إنشاء مدارس ومراكز جديدة، “لجذب نحو 150 ألف طالب سوري إضافي إلى مقاعد الدراسة”، مع نهاية العام الجاري، من خلال المراكز التي خصصتها الولايات والبلديات، والمنظمات الأهلية التركية.

ويعاني الآلاف من الطلاب السوريين من عدم قدرتهم على دفع تكاليف التعليم في الجامعات الخاصة، بينما استفاد عدد منهم من منح خصصتها الجامعات الحكومية التركية، ليتابعوا تعليمهم مجانًا بعد نجاحهم في امتحانات اللغة التركية والـ(YÖS) وغيرها من امتحانات القبول في الجامعات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023