شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مشايخ المملكة ترحب بإعدام 47 متهما.. وحقوقيون مصريون: ده اختراع سعودي

مشايخ المملكة ترحب بإعدام 47 متهما.. وحقوقيون مصريون: ده اختراع سعودي
أثار تنفيذ المملكة العربية السعودية لأحكام الإعدام بشان 47 متهما على خلفية تهم لها علاقةبالإرهاب، ردود أفعال عديدة، بين مؤيدين ومعارضة، وخاصة أنه من ضمن من نُفذ فيهم حكم الإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

أثار تنفيذ المملكة العربية السعودية لأحكام الإعدام بشان  47 متهما على خلفية تهم لها علاقة بالإرهاب، ردود أفعال عديدة، بين مؤيدين ومعارضة، وخاصة أنه من ضمن من نُفذ فيهم حكم الإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

مشايخ السعودية

استقبل العديدُ من المشايخ بالسعودية تنفيذ أحكام الإعدام بالحمد والثناء، إذ اعتبر الداعية عوض القرني أن تنفيذ أحكام الإعدام رسالة للعالم بأنه لا تفريط في المبادئ.

وقال- عبر تعريدة له على “تويتر”- “تنفيذ أحكام القضاء الشرعي وتأكيد بيان الداخلية بصورة جلية على سيادة الشريعة رسالة للعالم وللمجرمين بأنه لا تفريط في مبادئنا ولا تهاون في أمننا”.

وعلق الكاتب السعودي، جمال خاشقجي بقوله: “نحن في حالة حرب، مع الإرهاب بلونيه، لا مجال للوقوف في المنتصف والمواقف الرمادية”.

وأضاف -في تغريدة أخرى عبر تويتر-: “الإيمان والدعوة للولي الفقيه هو خلع يد من طاعة ودعوة لقلب نظام الحكم، فهو ليس مرجع ديني يفتي في صوم وصلاة بل هو مرجع سياسي”.

‏‫وقال الشيخ السعودي، عادل الكلباني: “الغاضبون من تنفيذ القصاص على 47 إرهابيًا شركاء لهم في جرائمهم، فاحذروهم”.

واعتبر الشيخ سليمان الماجد، أن “تنفيذ العقوبات الشرعية في الخارجين على إجماع الأمة وأمنها = عبودية لله، وقوة وثبات”، مضيفًا: “الغلو والعبث مرفوضان مهما كانت مِلّتهما أو إقليمهما”.

 

حقوقيون مصريون يستنكرون

استنكر حقوقيون مصريون ما أقدمت عليه المملكة العربية السعودية من تنفيذ أحكام الإعدام، وأعرب الناشط  الحقوقي نجاد البرعي، عن دهشته من تنفيذ الحكم بالقتل تعزيرًا على المواطن المصري، قائلاً: “أول مرة أسمع عن أن القتل هو عقوبة تعزيرية ده اختراع سعودي لم أسمع به ويفتح بابا للفساد”.

وقال الناشط هيثم محمدين: “مملكة آل سعود تعدم الشيخ الشهيد نمر النمر أحد قيادات الحراك السياسي في السعودية، نمر النمر كان مؤيدا للثورة السورية، نمر النمر كان يدعو إلى وحدة السنة والشيعة.

واضاف -في منشور له على “فيسبوك”- “تسقط مملكة الظلام والرجعية.. تسقط مملكة آل سعود”.

وعلق الناشط الحقوقي، هيثم ابو خليل بقوله: “مازلت عند كلامي أن الظلم في السعودية أضعاف ما يوجد في مصر يكفي أنهم يلصقونه بتطبيق الشريعة..!“.

وأضاف- في منشورآخر على “فيسبوك”- “أميركا والدول الأوروبية ستضع الحذاء في فمها ولن تنطق علي الإعدامات المجانية بالسعودية ..فصفقات السلاح وغيرها أهم من أرواح كل السعوديين..!

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023