شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العربي: الاعتداء على سفارة السعودية في طهران انتهاك للمواثيق الدولية

العربي: الاعتداء على سفارة السعودية في طهران انتهاك للمواثيق الدولية
أدانت جامعة الدول العربية الاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية، طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد

أدانت جامعة الدول العربية الاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية، طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، واصفة إياه بأنه “اعتداء وانتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية”.

وحمّلت جامعة الدول العربية في بيان لها مسؤولية “إيران” حماية المقرات السعودية على أراضيها، وذلك وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961.

وطالب الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، إيران بـ”ضرورة احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، التي من حقها المشروع الحفاظ على أمن مواطنيها، والسلم الأهلي”.

وأضرم أمس السبت، محتجون إيرانيون النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في قم، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد حمَّلت في بيان لها أمس الحكومة الإيرانية “المسؤولية كاملة حيال حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كل منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية”.

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023