شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيكل: الصراع العربي “الإسرائيلي” سياسي سينتهي بانتهاء وجود “إسرائيل”

هيكل: الصراع العربي “الإسرائيلي” سياسي سينتهي بانتهاء وجود “إسرائيل”
​قال الصحفي ورئيس مؤسسة "الأهرام" الأسبق، محمد حسنين هيكل، إن "الصراع العربي الإسرائيلي ليس صراعًا أخلاقيًا؛ لأنه لا يدخل في حيز الخير والشر، هو صراع سياسي لن ينتهي إلا بانتهاء وجود إسرائيل".

​قال الصحفي ورئيس مؤسسة “الأهرام” الأسبق، محمد حسنين هيكل، إن “الصراع العربي الإسرائيلي ليس صراعًا أخلاقيًا؛ لأنه لا يدخل في حيز الخير والشر، هو صراع سياسي لن ينتهي إلا بانتهاء وجود إسرائيل”.

وأضاف -عبر عدة تغريدات على حسابه في موقع “تويتر”- “إذا كانت الأنظمة العربية لا تريد الدخول في مواجهة عسكرية مع إسرائيل، إذًا يجب عليها دعم الفصائل الفلسطينية، هذا هو الحد الأدنى”.

وأشار إلى أن الخلافات الإقليمية بين الدول حتى وإن وصلت إلى مرحلة العداء، لا يجب أن تتعدى الأطر السياسية، بعيدًا عن العنف.

وتابع “هيكل” قائلًا: “نحن كعرب، تحيزنا للقضية الفلسطينية ليس من مبدأ أخلاقي، بل نتحيز لها لأن من وقع عليهم الضرر هم عرب، أي تلك الجماعة السياسية التي ننتمي لها”.

وأوضح “لو وضعنا المعيار الأخلاقي في المسألة الفلسطينية، قد يأتي يوم وتكون إسرائيل دولة ضد العنصرية وضد القمع، أي دولة أخلاقية، فهل يعني أن تنتهي القضية الفلسطينية؟ أي أن المعاناة فقط مرتبطة بالعنصرية والاستبداد وحق عودة اللاجئين؟ هذا الاعتقاد خاطئ”.

وأكد “هيكل” أن الفكرة الجوهرية في المسألة الفلسطينية هي حق السيادة، من له الحق في حكم الأرض و الاستيلاء على ثوراتها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023