شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نادر نور الدين: سندفع لإثيوبيا في بناء سد الخراب

نادر نور الدين: سندفع لإثيوبيا في بناء سد الخراب
وصف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تصريحات وزارة الري التي عرضت فيها استعداد مصر لتحمل تكاليف إنشاء فتحتين أخريين في سد النهضة لضمان سريان المياه إلى مصر في سنوات الجفاف، بأنها "مستفزة ومنبطحة".

وصف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تصريحات وزارة الري التي عرضت فيها استعداد مصر لتحمل تكاليف إنشاء فتحتين أخريين في سد النهضة لضمان سريان المياه إلى مصر في سنوات الجفاف، بأنها “مستفزة ومنبطحة”.

وأوضح “نور الدين” في منشور له عبر حسابه في “فيس بوك” تحت عنوان “وسندفع لإثيوبيا في بناء سد الخراب: “إن القانون الدولي يلزم الدول التي تقييم سدودا أن تتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حصص دول المصب وعدم الإضرار بها وبالتالي الاستجابة لكل مقترحات دول المصب!!“.

وتساءل “نور الدين” مستنكرا: “أيقيمون سدًّا للخراب ونشارك في تكاليفه؟! لا أوافق على أن تدفع مصر ولو جنيها واحدا في تكاليف هذا السد المخالف لكل القوانين الدولة وفي المقابل لا تضمن إثيوبيا لمصر أي حد أدنى لتدفقات المياه عبر هذه الفتحات!!”.

وتابع: “راجعوا تصريحات وزير الري الإثيوبي أمام برلمانهم من يومين فقط بعدم احترام أي تعاقدات مع مصر بعد أن أقرت مصر بالسيادة المطلقة لإثيوبيا على أنهارها!!“.

وقال الدكتور علاء ياسين، مستشار وزير الري، إن الوفد سيناقش الاجتماع خلال يومي الأربعاء والخميس، مع الجانب الإثيوبي بعض المقترحات المصرية الخاصة بسد النهضة، ومنها فتحات المناسيب المنخفضة بجسم السد.

فيما لفت أحمد بهاء، رئيس قطاع مياه النيل ورئيس الوفد المصري في اللجنة الوطنية الثلاثية، إلى استعداد مصر لتحمل تكلفة إنشاء الفتحتين إذا وافق الجانب الإثيوبي على المقترح.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020