شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. الثروة السمكية ببحيرة قارون مهددة بالانقراض

بالصور.. الثروة السمكية ببحيرة قارون مهددة بالانقراض
تُعد بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، واحدة من أكبر البحيرات في مصر، والتي تبلغ مساحتها نحو 55 ألف فدان تقريبًا، كما أنها تعد من أكبر وأجمل المحميات الطبيعية في مصر.

تُعد بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، واحدة من أكبر البحيرات في مصر، والتي تبلغ مساحتها نحو 55 ألف فدان تقريبًا، كما أنها تعد من أكبر وأجمل المحميات الطبيعية في مصر، وتعرف البحيرة باحتوائها على العديد من أنواع الأسماك: مثل البلطي، وسمك موسى البوري، والطوبار، الدنيس، القارومي، الجمبري، ثعبان الماء، وغيرها، ما يمثل ثروة سمكية كبيرة، ولكن ثروتها السمكية مهددة بالانقراض؛ بسبب التلوث الناتج عن الصرف الصحي والزراعي بالبحيرة؛ إذ تحولت إلى مقلب قمامة بسبب إهمال المسؤولين.

وتصرف مصانع النصر للكيماويات التابعة للقوات المسلحة، وفنادق القوات المسلحة، وشركة الأملاح المعدنية “أمسال”، ومصنع تجفيف البصل، بالإضافة لمصنع السيراميك وغيرها من المصانع، أطنانًا من المخلفات والقمامة على البحيرة، وهو ما أدى لقلة إنتاج البحيرة من الثروة السمكية.


ويشتكي صيادون يعملون في بحيرة قارون، من انتشار طفيل يمتص دماء الأسماك، ويتكاثر في خياشيمها، ما يؤدي إلى ضعفها ثم نفوقها، وحذروا من تأثير الطفيل على الثروة السمكية بالبحيرة والمزارع السمكية.

وفي حوار لشبكة “رصد” مع صيادي البحيرة، قال عز الدين الصياد، الذي تجاوز السبعين من العمر: “أنا صياد منذ سنين طويلة، وكنت شاهدًا على الخير والرزق الذي كانت تعطيه البحيرة للصيادين، سمك كتير بأنواع مختلفة لكن اليوم ونتيجة للإهمال، قضى التلوث على الثروة السمكية بالبحيرة والصرف الصحي”.

وأضاف عبدالله موسى “مياه البحيرة تلوثت من مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الزراعي، وجميع القرى السياحية والفنادق الموجودة على ضفاف البحيرة، تقوم بصرف مياهها على البحيرة ولا أحد من المسؤولين يهتم”.

وعلق عثمان عمر، صياد: “القمامة تنتشر بشكل كبير حول البحيرة بعد أن تراكمت؛ وذلك بسبب الإهمال الذي تتعرض له البحيرة من قبل المسؤولين في البيئة والثروة السمكية؛ حيث أدت القمامة إلى تحويل المظهر الجمالي للبحيرة بشكل سيئ ورائحة كريهة تجعل الزوار يهربون، وأدى ذلك إلى موت الأسماك”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020