شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: مصر تسعى لتعطيل اتفاق إسرائيلي تركي يقضي بتخفيف الحصار عن غزة

هآرتس: مصر تسعى لتعطيل اتفاق إسرائيلي تركي يقضي بتخفيف الحصار عن غزة
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية النقاب عن ما قالت إنه "تحفظ مصري من إمكانية توقيع اتفاق إسرائيلي تركي يضمن رفع الحصار عن قطاع غزة".

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية النقاب عن ما قالت إنه “تحفظ مصري من إمكانية توقيع اتفاق إسرائيلي تركي يضمن رفع الحصار عن قطاع غزة”.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن “مصر طلبت إيضاحات مؤخرًا حول إمكانية منح تركيا مكانة ما بغزة بما في ذلك رفع الحصار، وطلبت ردودا إسرائيلية حول حقيقة وجود تعهد برفع الحصار”.

فيما أشار مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى للصحيفة إلى أن التحفظ المصري من الاتفاق يعتبر أحد العوائق التي تمنع إبرام حتى اللحظة.

وقال: “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرى أن تنازلاً ما تركيا في غزة من شأنه المس بالعلاقات الاستراتيجية مع مصر، حيث سعت إسرائيل للقيام بتقارب في وجهات النظر المصرية –التركية حول غزة”.

ولفت المسئولون إلى “عدم ارتياح النظام المصري من الأنباء التي راجت مؤخرًا عن قرب اتفاق إسرائيلي-تركي، وان إسرائيل وافقت على تخفيف جوهري في الحصار البحري المفروض على القطاع”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمح لإمكانية إبرام اتفاق مع “إسرائيل” حال استجيبت لشروطنا المعروفة لدى الجميع، لافتًا إلى أن الاتفاق سيكون “عادلًا” ومن شأنه أن يخفف معاناة الفلسطينيين.

وأعلنت تركيا مرارا اشتراطها رفع الحصار عن غزة لإعادة تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، وتعويض أهالي الضحايا وتقديم اعتذار عن مهاجمة السفينة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020