شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أغرب 14 عقوبة على مستوى العالم.. آخرهم “سيلفي دبي”

تعرف على أغرب 14 عقوبة على مستوى العالم.. آخرهم “سيلفي دبي”
تقوم الحكومات بفرض عقوبات أو غرامات مالية على من يخالفها، وكان آخر تلك العقوبات، ما قامت به شرطة دبي تجاه مصريين التقطا صورة سيلفي أمام فندق بدبي وهو يحترق، حيث ينتظرهما عقوبات بالسجن الغرامة.

القوانين والقواعد التي تقوم عليها أكثر دول العالم، دائمًا ما تخضع لأهواء الحاكم والنظام الذي اتخذه لإدارة الدولة، وقد تبدو للبعض غريبة، وعلى رغم غرابتها إلا أنها سارية المفعول وتقوم الحكومات بفرض عقوبات أو غرامات مالية على من يخالفها، وكان آخر تلك العقوبات، ما قامت به شرطة دبي تجاه مصريين التقطا صورة سيلفي أمام فندق بدبي وهو يحترق، حيث ينتظرهما عقوبات بالسجن الغرامة.

تعد مهمة القوانين الأساسية هي حماية المواطنين وصيانة حقوقهم، ولكن بعض القوانين وصفت بالغريبة وجعلت الخبراء في حيرة وحالة من التشكك بخصوص وظيفتها الأساسية، فبعضها يخرق مهمة صيانة الحقوق، وبعضها الآخر كان طريفًا إلى الحد الذي يجعلك تضحك.

(1) يُعد كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية المثير دائمًا للجدل، أبرز الحكام المعاصرين ممن استحدثوا العديد من العقوبات لأفعال غريبة، حيث أصدر الزعيم الكورى كيم جونج أون قرارً بقتل وزير الدفاع هيون يونج- شول برصاص مدفع مضاد للطيران، وذلك بتهمه عدم الولاء للزعيم والتقليل من احترامه، إذ شاهده يغفو في إحدى المناسبات الرسمية واتهمه بإهانته.

(2) في 28 نوفمبر 2013 أمرت نيابة مركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بحبس طالب بالصف الأول بمدرسة بلطيم الثانوية الصناعية، 15 يومًا على ذمة التحقيق لإصراره على استخدام مسطرة عليها شارة رابعة في الفصل، وأبلغ مدير المدرسة الشرطة عن الطالب الذى أصر على استخدام المسطرة وعليها شارة رابعة، وتم إلقاء القبض عليه من المدرسة.

(3) قامت الحكومة الإيرانية بفرض قانون يحظر قصات الشعر الغريبة المتشبه بالغربيين، كما وضعت مجموعة من تسريحات الشعر المحظورة ضمن لائحة تُوضع لدى كل محل حلاقة من أجل أن يتجنب قصها للزبائن، وذلك بهدف حماية الأجيال من الثقافة الغربية الفاسدة.

(4) أصدرت الصين قرارًا بحظر زهرة الياسمين، حيث طالبت بمنع استعمال زهور الياسمين كرمز للرسائل، كما حظرت أى عبارات تحوى كلمة ياسمين أو أي أغانٍ تذكر  لفظ ياسمين، بعد أن قرر محتجون صينيون تبني ثورة الياسمين التونسية.

(5) هناك قانون يحظر مضغ “العلكة” بشكل صارم في دولة سنغافورة منذ عام 1992، كما أن هناك حظر استيراد لها، والحالة الوحيدة التي يسمح فيها بمضغ العلكة هي علكة النيكوتين، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال “روشتة” الطبيب، فالعلكة غير مسموح ببيعها أو شرائها داخل سنغافورة، كما أن هناك غرامة 500 دولار في حالة بصقها في الشوارع، ويرجع سبب ذلك في التكاليف التي تتكبدها الحكومة لإزالة آثار العلكة من الشوارع.

(6) فى عام 1474 فى بازل بسويسرا قدم ديك للمحاكمة بتهمة أنه باض بيضة، وجاء فى قرار اتهامه، إنه متهم بارتكاب الفعلة الوحشية الشنعاء المنافية للطبيعة بأن باض بيضة، وكان أهل المدينة خائفين أن يكون الشيطان وراء هذه الفعلة وأن تفقس البيضة عن “بازليسك أو كوكاتريس” وهو وحش خيالي له جسم ديك وذيل ثعبان وجناحا خفاش كان أهل أوروبا فى القرون الوسطى يعتقدون بوجوده. وقد حُكم على الديك بالإعدام، ونفذ فيه الحكم حرقا كما كانت العادة مع الهراطقة والسحرة.

(7) انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي  مشاهد لما اُطلق عليه أغرب عقاب سرقه في العالم وذلك برمي السارق في مزرعة مليئة بالنمل السام، ولم يُعرف إلى أي دولة ينتمي هذا المعاقب.

(8) صدر قانون في اليونان يمنع كل من يهوى الألعاب الإلكترونية من أن يلعبها في الأماكن العامة باستثناء الكازينوهات، ويغرم كل شخص يخالف هذا القانون بمبلغ مالي يصل إلى 10 آلاف يورو.

(9) في سويسرا، من الممنوع على المواطنين الاستحمام في ساعات الليل المتأخرة وبالتحديد من الساعة العاشرة وما فوق، وفي هذا الإطار، وطبقا لهذا القانون، جرى ترحيل رجل إيطالي يعشق الاستحمام ليلا ويعمد إلى الغناء أثناء الاستحمام أيضاً، فجرى توجيه إنذار له بعد تلقي الشرطة شكوى من جيرانه، ولما لم يلتزم صدر قرار بترحيله.

(10) إذا كنت من سكان ولاية رود ايلاند الأميركية وعضضت أطراف شخص فأنت معرض للسجن لمدة 20 سنة، وإذا فعلت ذلك بغير نية مسبقة فيعتبر العض دفاعا عن النفس.

(11) في عام 1993 شرَّعت ولاية كارولينا الشمالية قانونًا يجيز الاغتصاب الزوجي أي أن للزوج اغتصاب زوجته دون أن تسري عليه قوانين تجريم الاغتصاب، ولا يزال هناك 33 ولاية أمريكية تتعامل مع الاغتصاب الزوجي باعتباره جريمة هينة لا تستحق الالتفات إليها.

(12) في ولاية أريزونا الأميركية يوجد قانون “قائد السيارة الغبي” والذي تفرض بموجبه أجهزة الأمن مبلغًا ماليًا على قائد السيارة الذي خاطر بسيارته ودخل بها في شوارع ضربها الفيضان، مقابل قيامها بإنقاذه منها.

(13) ومن أغرب العقوبات في القضاء الأمريكي ما أقره أحد القضاة على السيدة “ميشيل م. موراي” التي كانت تملك خمسة وثلاثين قطاً في منزلها ولما أرادت أن تتخلص منهم قامت بتركهم في إحدى الحدائق العامة ليلاً مما أدى إلى وفاة تسعة منهم فأوقع القاضي عليها نفس العقوبة بأن تبيت عدة ليالي بمفردها في الغابة حتى تشعر بنفس مشاعر القطط !!.

(14) قامت شرطة دبي بإلقاء القبض على مصريين التقطا صورة “سيلفي” وخلفهم فندق “ذي أدرس” بدبي، وهو يحترق قبيل بدء احتفالات رأس السنة تظهر استهزاءً ولا مبالاة بما حل في الإمارة وتنظرهما عقوبه بالسجن المؤقت والغرامة التي لا تقل عن 500 ألف درهم ولا تتجاوز مليون درهم، وفقا للقانون الإماراتي، وهو ما أثار استياء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن تلك العقوبات تعد بمثابة تدمير لمستقبل الشابين.

 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020