شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أبرز المواقف في أولى جلسات البرلمان

بالفيديو.. أبرز المواقف في أولى جلسات البرلمان
شهدت الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، اليوم، العديد من المواقف والطرائف التي أثارت العديد من التعليقات وردود الأفعال على القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

شهدت الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، اليوم، العديد من المواقف والطرائف التي أثارت العديد من التعليقات وردود الأفعال على القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونستعرض أبرز تلك المواقف في التقرير التالي:

نائب قبطي يخالف القسم

خالف النائب تادروس قلدس، عضو مجلس النواب عن أسيوط، اليمين الدستورية المحددة خلال أدائه لها في الجلسة الإجرائية الأولى؛ حيث بدأ القسم بالقول: “بسم الإله الواحد أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام والقانون وأرعى مصالح الشعب”.

واستوقف رئيس الجلسة، بهاء الدين أبو شقة، النائب البرلماني عن تكملة القسم، مطالبًا إياه بالالتزام بالنص المكتوب أمامه وهو ما تم بالفعل.

مرتضى منصور يحلف بالطلاق

في بادرة هي الأولى من نوعها في جلسات البرلمان المصري، قام المحامي مرتضى منصور، العضو البرلماني ورئيس نادي الزمالك، بحلف يمين الطلاق رفضًا لإعادة حلف القسم الخاص بالبرلمان.

وقال “منصور” نصًا: “عليا الطلاق ما هحلف” ردًا على طلب رئيس المجلس إعادة القسم والاعتراف بثورة 25 يناير، وردد قائلًا: “مفيش وصايا عليا أنا حر” خلال محاولة بعض النواب إقناعه بإعادة حلف اليمين.

دينا عبدالعزيز تتعرض لموقف محرج

وتعرضت دينا عبدالعزيز، النائبة الشابة المستقلة عن دائرة حلوان بالقاهرة، لموقف محرج أثناء أدائها لليمين الدستورية أمام زملائها، في أولى جلسات مجلس النواب المنعقدة اليوم، والتي يرأسها المستشار بهاء أبو شقة؛ بعد قراءتها لليمين بصوت منخفض وعدم سماعها لنداء اسمها، ما دفع رئيس الجلسة إلى مقاطعتها في الحديث ومناداتها مرة أخرى لترد ضاحكة: “انا أهو يا فندم”.

3 نواب غياب

كما بدأت تلك المواقف، والتي رصدتها بعض التقارير الإخبارية، عندما أعلن المستشار بهاء أبو شقة عن تغيب ثلاثة نواب، وهم: محمد فرج، جواهر الشربيني ومحمود عطية، ليصبح عدد الحضور 593 نائبًا.

وأضاف “أبو شقة”، أن هؤلاء لن يستطيعوا ممارسة مهامهم النيابية إلا بعد أداء حلف اليمين.

هواتف النواب في البرلمان

وشهد المجلس، خلال حلف القسم، استخدام عدد من النواب لهواتفهم الخاصة داخل الجلسة وهو ما جعل المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الجلسة الأولى الإجرائية لمجلس النواب، يحذر أعضاء البرلمان من استخدام الهواتف المحمولة داخل المجلس؛ لأن ذلك يعد إخلالًا بوقائع الجلسة ويشتت باقي الأعضاء أثناء حلف اليمين الدستورية.

قسم من المصحف

وفي مشهد غريب في أولى جلسات البرلمان، أصر النائب البرلماني عن حزب النور بالإسكندرية، أحمد الشريف، على أداء اليمين الدستورية من ورقة وضعها داخل مصحف.

وأدى النائب البرلماني اليمين دون تحريف فيه أو إثارة أي لغط، كما استغل “الشريف” أداء باقي الأعضاء لليمين الدستورية في تلاوة القرآن الكريم خلال الجلسة الإجرائية للبرلمان.

إغماء داخل البرلمان

وتعرضت هانم حسن أبو الوفا، النائبة عن قائمة “في حب مصر” في الصعيد، للإغماء أثناء جلسة حلف اليمين، بعد ساعة ونصف الساعة من بدء الجلسة، ما أدى إلى توقف الجلسة لدقائق، فيما طالبها “أبو شقة” بحلف اليمين وترك الجلسة إن كانت لا تستطيع حضور الجلسة الأولى لنهايتها.

نائب يهدد بالاستقالة بسبب سيارته

في خارج القبة، اعترض بعض النواب، على قرار الأمانة العامة لمجلس النواب، بعدم الدخول بسياراتهم، ووقعت مشادات بينهم وبين قوات الأمن؛ حيث هدد النائب “محمد بدوي الدسوقي” بالاستقالة، قائلًا: “لو مدخلتش بالعربية هقدم استقالتي اتصلوا بقصر الاتحادية، الموظفين يدخلوا بالسيارات وإحنا نروح فين”.

وحاول العميد محمد رستم، إقناع عضو مجلس النواب بالاستجابة لقرارات الأمانة العامة، لكن النائب أصر على الدخول واستجاب له الأمن في النهاية.

ورفض النائب محمد بدوي الدسوقي، ركن سيارته بجراج التحرير، وأصر على الدخول بها لمجلس النواب، ما أدى إلى وقوع مشادات كلامية بين النائب وأمن المجلس.

وقال النائب: “عاوز أدخل بعربيتي مش هينفع كده اتصلوا برئاسة الجمهورية.. مش هروح أركن في آخر الدنيا، مش هركن في التحرير، اتصلوا بالمستشار أحمد سعد”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020