شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“IMS”: عشر شركات أدوية تستحوذ على 50% من السوق المصرية

“IMS”:  عشر شركات أدوية تستحوذ على 50% من السوق المصرية
أظهر تقرير المؤشرات الأولية لتقرير مؤسسة “IMS” العالمية للمعلومات والاستشارات فى مجال الصيدلة والرعاية الطبية، أن 10 شركات أدوية استحوذت على أكثر من 50% من مبيعات السوق المحلى بمصر

أظهر تقرير المؤشرات الأولية لتقرير مؤسسة “IMS” العالمية للمعلومات والاستشارات في مجال الصيدلة والرعاية الطبية، أن 10 شركات أدوية استحوذت على أكثر من 50% من مبيعات السوق المحلية بمصر، ومن المنتظر أن تزيد تلك النسبة العام الجاري، بعد استحواذ شركة فالينت الكندية على “أمون”، إحدى أكبر الشركات بالسوق المصرية.

وبحسب التقرير ضمت قائمة الشركات الـ10 الأعلى مبيعا كلاًّ من نوفارتس، جلاكسو سميثكلاين، سانوفى، فاركو، أيبيكو، أمون، فايزر، إيفا، ماركيرل، “إم إس دي”، ومن المتوقع أن تنضم جلوبال نابي للقائمة خلال 2016، بعد اقتراب مبيعاتها من 500 مليون جنيه.

وأظهرت المؤشرات تحقيق شركات الأدوية مبيعات بقيمة 30.4 مليار جنيه خلال العام الماضي، بنمو يقترب من 11%؛ حيث احتلت شركة نوفارتس فارما-مصر، المرتبة الأولى، في قائمة الشركات الأعلى مبيعاً، بحجم مبيعات تصل إلى 2.3 مليار جنيه، متقدمة على “جلاكسو سميثكلاين” أقرب منافسيها وصاحبة المركز الأول العام الماضي، بنسبة طفيفة.

وعلى الرغم من استحواذ نحو 10 شركات أدوية محلية وأجنبية، على قرابة 50% من مبيعات سوق الدواء المحلي خلال العام الماضي، إلا أن العام الجديد لا يضمن لتلك الشركات الاستمرار في قائمة الشركات العشر الأعلى مبيعا خلال 2016، خاصة مع نمو مبيعات عدد من الشركات المحلية التي بدأت إنتاج مستحضرات فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”.

وتوقعت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات أن تشهد 2016 منافسة قوية من الشركات المحلية، لدخول قائمة الشركات الأكثر مبيعا، خاصة بعد بدء إنتاج نحو 9 شركات محلية لعقاقير التهاب الكبد الوبائي سي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020