شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موقع إثيوبي: السيسي يقمع شعبه ويصادقنا عند الحاجة فقط

موقع إثيوبي: السيسي يقمع شعبه ويصادقنا عند الحاجة فقط
أكد موقع "إثيوميديا الإثيوبي"، أن بلاده لا تتفق مع السيسى حيال مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان، واصفًا إياه بأنه قمع شعبه وعمل عكس مبادئ ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أنه صديق إثيوبيا عند الحاجة فقط.

أكد موقع “إثيوميديا الإثيوبي”، أن بلاده لا تتفق مع السيسى حيال مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان، واصفًا إياه بأنه قمع شعبه وعمل عكس مباديء ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أنه صديق إثيوبيا عند الحاجة فقط.

ونشر الموقع تقريرًا، حول سد النهضة وموقف عبدالفتاح السيسي من تنفيذ المشروع، مستشهدًا بتصريح صدر عن الأخير قال فيه: “أنا أفهم تمامًا القلق الذي يعتري المصريين بسبب قضية الماء؛ لأنه يعتبر مسألة حياة أو موت، لكننا نتفق بالفعل مع إخواننا الإثيوبيين في أنهم يريدون أن يعيشوا كما نريد أن نعيش نحن”.

وفسر الموقع، في تقريره، مقولة السيسي السابقة بأنها تعبر عن حقيقة موقف الرئيس المصري من مشروع سد الألفية، لا سيما وأنه في الجملة السابقة اعترف بحق الإثيوبيين في أن يعيشوا مثل المصريين، لكنه في الوقت نفسه يؤكد أن قضية المياه مسألة حياة أو موت.

وأضاف التقرير “عندما يتحدث الجنرالات عن الحياة والموت حتى في الدعاوى المدنية، فإنهم بذلك يكونون متحيزين لطريق الحرب؛ فعندما تخرج هذه التصريحات من الجنرالات لا بد أن تؤخذ على محمل الجد لأنهم غالبًا لا يتكلمون عن مخططاتهم الحقيقية”.

وتابع: لا نتفق مع السيسى حيال مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان، فقد قمع شعبه وعمل عكس مبادئ ثورة 25 يناير، وهو صديق إثيوبيا عند الحاجة فقط، ويجب أن يقدم المزيد من المصداقية”.

ويرى الموقع أن السيسي لا يرغب في إلحاق الضرر بالشعب الإثيوبي، كما أنه لا يريد الحرب معها، مضيفًا أنه يبذل قصارى جهده لإيجاد حلول دبلوماسية وتقنية لمشاكل لا تعد ولا تحصى من المتوقع حدوثها بعد بناء سد النهضة.

وختم الموقع تقريره: هذا الموقف لا ينفرد به السيسي، بل الخيار العسكري دائمًا هو الخيار الإستراتيجي الأساسي للأنظمة المصرية المتعاقبة والذي يعتبر بناء أي سد على النيل تهديدًا وجوديًا على مصر، كما أن جميع المحاولات الدبلوماسية ما هي إلا تأخير لواقع أصبح لا مفر منه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023