شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول سابق بالبترول: سعر البنزين في مصر أعلى من الأسعار العالمية

مسؤول سابق بالبترول: سعر البنزين في مصر أعلى من الأسعار العالمية
كشف مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق ، أن سعر بعض المنتجات البترولية فى السوق المحلية أعلى من الأسعار فى السوق العالمية.

كشف مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق ، أن سعر بعض المنتجات البترولية فى السوق المحلية أعلى من الأسعار فى السوق العالمية.

وقال يوسف في تصريحات صحفية : سعر بنزين 95 أصبح الآن أعلى من الأسعار العالمية بـ4 جنيهات، إذ وصل سعره فى السوق العالمية إلى ما يوازى نحو 2.25 جنيه للتر، فى حين يتم بيعه فى السوق المحلية بـ6.25 جنيه للتر.

وأوضح المسؤول السابق أن :” أسعار بنزين 80 لاتزال «مدعومة اسميا وليس فعليا»، حيث وصل سعر اللتر عالميا إلى 2 جنيه، ويباع فى السوق المحلية بـ1.60 جنيه، «لكن مع إضافة حصة مصر من بنزين 80 بسعر تكلفة استخراجه وتكريره، يصبح المنتج أيضا خارج منظومة الدعم لأن سعره سيفوق السعر العالمى”.

وأضاف يوسف : سعر طن المازوت حاليا فى الأسواق العالمية يبلغ نحو 900 جنيه للطن، فى حين تبيعه الحكومة المصرية بنحو 2300 جنيه للطن، أى أنه أغلى 1400 جنيه.

وأكد ، :”معظم المواد البترولية المطروحة فى السوق المصرية خرجت من منظومة الدعم.. وفاتورة دعم المواد البترولية بداية من الشهر الحالى ستتمثل فى دعم البوتاجاز والغاز الطبيعى المستورد”.

وتابع :”أن تراجع أسعار النفط العالمية لن تؤثر على استثمارات الشركات الأجنبية فى قطاع البترول المصرى، فى مجال الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعى فى مصر، لن تتأثر الاستثمارات نتيجة عدم ارتباط سعر حصة الشركاء من الغاز بالأسعار العالمية بل مرتبطة بمعادلة سعرية محددة مع الحكومة المصرية الممثلة فى وزارة البترول ، مشيرا إلى أن الشركاء الأجانب قد يعمدون إلى تجميد استثماراتهم فى مجال البحث والاستكشاف عن الزيت الخام لحين اتضاح الرؤية فى أسعار الزيت الخام العالمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023