شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وول ستريت: أوباما يسعى لإيجاد حل للأزمة السورية بمشاركة روسيا وإيران

وول ستريت: أوباما يسعى لإيجاد حل للأزمة السورية بمشاركة روسيا وإيران
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن أوباما يسعى إلى إيجاد حل للنزاع القائم في سوريا منذ خمسة أعوام تقريبًا من خلال مفاوضات تشارك فيها إيران وروسيا، وهما حليفان للرئيس السوري بشار الأسد، ودول عربية تعارض نظامه.

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إن أوباما يسعى إلى إيجاد حل للنزاع القائم في سوريا منذ خمسة أعوام تقريبًا من خلال مفاوضات تشارك فيها إيران وروسيا، وهما حليفان للرئيس السوري بشار الأسد، ودول عربية تعارض نظامه.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، أنه رغم أن تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران، بالتزامن مع إتمام الاتفاق النووي، مثل علامات فارقة في سياسة الحوار بالنسبة للرئيس الأميركي باراك أوباما، إلا أن هناك إنجازات يصعب تكرارها عندما يتحول إلى التحدي القادم ألا وهو حل النزاع في سوريا.

وأفاد التقرير بأنه مع اقتراب رحيل “أوباما” فإن سياسة عام الانتخابات في واشنطن وطهران تجعل من فرص تحقيق مزيد من التعاون الإضافي بينهما أمر غير مؤكد إلى حد بعيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن “أوباما” كان قد حاول إنهاء المخاوف المحلية بشأن دبلوماسيته تجاه إيران بضرب طهران بعقوبات جديدة تستهدف برنامجها للصواريخ الباليستية ،بعد ساعات فقط من دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، وإطلاق سراح خمسة سجناء أميركيين في إيران بعد مفاوضات طويلة وسرية.

وأشارت إلى أن تلك المحادثات تتواصل هذا الشهر، لكن الانقسامات تبقى حول مستقبل الأسد، وليس من الواضح ما إذا كانت إيران أو روسيا مستعدتين للضغط على النظام لكي يوافق على وقف لإطلاق النار.

ونقلت الصحيفة عن دنيس روس الذي خدم كمستشار رفيع المستوى لأوباما بشأن الشرق الأوسط استبعاده لاحتمالية أن تغير إيران موقفها بعد، مثل هذه الصفقات التي تسلطت عليها الأضواء مع الولايات المتحدة لأن أي تراجع في سوريا سيكون أشبه بهزيمة لهم، مضيفًا: “يتعين علينا عدم تعليق الآمال الكبيرة بشأن كم الأمور التي يمكن أن تتغير على المدى القريب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023