شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انهيار السياحة.. تضارب التصريحات حول إغلاق فنادق شرم الشيخ والغردقة

انهيار السياحة.. تضارب التصريحات حول إغلاق فنادق شرم الشيخ والغردقة
يشهد قطاع السياحة، حالة من الانهيار؛ بعد حظر السياحة الروسية في مصر بعد واقعة سقوط الطائرة الروسية؛ حيث تشهد فنادق شرم الشيخ والغردقة نسب إشغال متدنية وسط تضارب التصريحات حول إغلاق عدد من الفنادق بشرم الشيخ والغردقة.

يشهد قطاع السياحة، حالة من الانهيار؛ بعد حظر السياحة الروسية في مصر عقب واقعة سقوط الطائرة الروسية؛ حيث تشهد فنادق شرم الشيخ والغردقة نسب إشغال متدنية وسط تضارب التصريحات حول إغلاق عدد من الفنادق بشرم الشيخ والغردقة.

إغلاق 36 فندقًا بشرم الشيخ

أكد مصدر مسؤول بالسياحة في جنوب سيناء، أن إجمالي الفنادق التي تم إغلاقها بشرم الشيخ لا يتجاوز 36 فندقًا ومنشأة سياحية.

وقال المصدر، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن غرفة السياحة بجنوب سيناء تلقت رسميًا 5 إخطارات فقط منذ حادث سقوط الطائرة الروسية في 31 أكتوبر عام 2015، من فنادق بوقف النشاط وإيقاف التشغيل، وهي “جيك لايف، وجرا ند بلازا، والباتروس، ورويال جراند، وبيراميزا”.

وأضاف أن إجمالي عدد الفنادق العاملة في شرم الشيخ 182 فندقًا مسجلة بوزارة السياحة، موضحًا أن هناك فنادق أخرى لم تسجل بعد وعددها 22 فندقًا ما زالت تحت الإنشاء.

وتابع: عدد كبير من الفنادق في نبق والهضبة أغلقت بالفعل لعدم وجود سياح، منها فنادق شركة “ترافكوا” التي تملك نحو 12 فندقًا، أغلق منها 10، و”بيجاس التركية” أغلقت كل فنادقها عقب الأزمة، بالإضافة إلى مجموعة “بيراميزا”، ومن أشهر الفنادق التي أغلقت في نبق “ريحانة، وهوزا، ورويال الباتروس، والحياة شرم، ومودرن، وماجيك لايف، وبلميرا”.

الغردقة

وأعلنت مصادر رسمية، أن نحو 11 فندقًا بمدينة الغردقة، تم إغلاقها رسميًا لعدم وجود نزلاء، ولحين تحسن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال الفترة المقبلة، “وفق ما أفادت به منال صلاح مديرة مكتب وزارة السياحة بالبحر الأحمر”.

وأضافت، في تصريحات صحفية، أن تلك الفنادق تراخيصها ما زالت سارية إلى الآن، مشيرة إلى أن تراجع أعداد السياح الوافدين من السوق الروسية هو السبب الرئيسي في قرار الإغلاق؛ حيث يمثل السياح الروس ما يزيد على 60% من أعداد السياح الوافدين للغردقة سنويًا.

ونوهت مديرة مكتب وزارة السياحة بالبحر الأحمر، إلى أنه لم تظهر إلى الآن أية مؤشرات عن موعد استئناف الرحلات الجوية من روسيا إلى كل من شرم الشيخ والغردقة، مشيرة إلى أنه حال قررت تلك الفنادق إعادة فتح أبوابها من جديد فستقوم وزارة السياحة بإجراءات التفتيشات اللازمة قبل التصريح لها باستقبال زبائن، موضحة أن نسب الإشغال في الغردقة لا تتعدى حاليًا الـ30%.

تضارب تصريحات رئيس غرف السياحة

وقال إلهامي الزيات، رئيس شعبة الغرف السياحية، في تصريحات سابقة، إن أعدادًا كبيرة من فنادق الغردقة وشرم الشيخ تتخطى الـ20 فندقًا أبلغتهم رسميًا بقرار إغلاقها لعدم وجود حركة سياحية وافدة حتى الآن.

وأضاف “الزيات”، في تصريح صحفي، أن نسبة الإشغال في شرم والغردقة لا تتخطى الـ10 في المئة منذ حادث الطائرة الروسية، وهذا يشكل عبئًا على الفنادق بعد توقيع عدد من الدول حظر السفر على مصر.

وزارة السياحة تنفي إغلاق الفنادق

من جانبه، أكد رئيس قطاع الفنادق في وزارة السياحة، عبدالفتاح العاصي، عدم صحة ما تردد عن إغلاق الفنادق في شرم الشيخ والغردقة، وأنه لا يوجد أي فندق قام بإبلاغ قطاع الفنادق بالوزارة بالإغلاق، مشددًا على ضرورة إبلاغ الوزارة في حال توقف النشاط أو إغلاق الفندق.

وقال العاصي: إن فنادق شرم الشيخ والغردقة كافة تعمل بصورة عادية، ولم يقم أي فندق بإغلاق أبوابه.

الإرهاب أثر على القطاع

وأوضح سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن عدد السياح الذين زاروا مصر خلال عام 2015 يقل بنحو 2.5 مليون سائح عن الذي استهدفته وزارة السياحة بداية العام المنقضي، لافتًا إلى أن هناك العديد من العوامل السلبية التي أثرت على تحقيق المستهدف، أهمها الأحداث الإرهابية التي ضربت العديد من دول منطقة الشرق الأوسط، فضلًا عن حادث فرنسا الإرهابي الذي تسبب في الإساءة إلى الدول الإسلامية.

وأضاف “محمود”، في تصريح صحفي، أن الإيرادات المحققة هذا العام لن تتجاوز الـ6.2 مليار دولار بتراجع نحو 1.3 مليار دولار عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن روسيا جاءت في المركز الأول بالنسبة لعدد السياح الذين زاروا مصر خلال 2015، فيما جاءت السعودية في المركز الأول بالنسبة للدول العربية في تصدير السياح لمصر، لافتًا إلى أن السياحة العربية مثلت نحو 20% من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال العام الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023