شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فضيحة تزوير بالفيديو.. 5 أعضاء يصوتون لزملائهم إلكترونيًا بمجلس النواب

فضيحة تزوير بالفيديو.. 5 أعضاء يصوتون لزملائهم إلكترونيًا بمجلس النواب
سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية انعقاد الجلسات، من عدد من الانتهاكات التي حدثت داخل مجلس النواب منذ انعقاده في العاشر من يناير الجاري؛ حيث كانت أبرز تلك الانتهاكات التي حدثت داخل النواب، تصويت أعضاء بالنواب.......

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية انعقاد الجلسات، من عدد من الانتهاكات التي حدثت داخل مجلس النواب منذ انعقاده في العاشر من يناير الجاري؛ حيث كانت أبرز تلك الانتهاكات التي حدثت داخل النواب، تصويت أعضاء بالنواب لزملائهم.

وكانت الواقعة الأبرز، هي تصويت وكيل مجلس النواب لعدد من أعضاء المجلس؛ حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا، يظهر السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، وهو يصوت لزميله بدلًا عنه بعد غيابه عن حضور الجلسة، وذلك خلال التصويت على إقرار القرارات بقوانين التي صدرت في غيبة البرلمان.

ونفى السيد الشريف الواقعة، وقال -في تصريحات صحفية-: “لم تكن هذه الحقيقة، وأخلاقي لا تسمح لي بذلك ولم أصوت لأحد”، مشيرًا إلى “حدوث تعطل في جهازه ومحاولته تجربة أجهزة تصويت إلكتروني أخرى”.

وأضاف “فقدت الكارت الممغنط الخاص بالتصويت منذ أيام، وتسلمت كارتًا جديدًا، كنت أقوم بتجربته فقط بإدخاله في الجهاز المخصص له”، مضيفًا أنه استخدم أكثر من جهاز تصويت من المخصصين للأعضاء.

وصوت أحد النواب إلكترونيًّا له ولنائب آخر زميل له غير موجود على مقعده، وذلك خلال الجلسة العامة الثالثة عشرة “الجلسة الصباحية”، وكان التصويت على إقرار القرارات بقوانين الصادرة فى غيبة البرلمان، وفى عهدي عدلي منصور وعبدالفتاح السيسي.

وظهر النائب، في الفيديو، جالسًا بين مقعدين ويمد يديه الاثنتين للتصويت على الجهازين في الوقت نفسه، محاولًا الاختباء عن أعين الصحفيين وكاميرات المجلس، في حين لم يبد النواب المجاورون له أي اعتراض على المشهد. 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا آخر، لعضو بالنواب يصوت لعدد من زملائه؛ حيث يظهر في الفيديو نائب جلس بجوار زميله، الذي يبدو أنه كان مشغولًا في تصفح بعض مواقع التواصل الاجتماعي على هاتفه المحمول، فصوّت الأول نيابة عنه، كما صوّت نيابة عن نائبين آخرين لم يتواجدا أثناء التصويت.

ولم يلق تصرف النائب استنكار زميله الذي صوّت نيابة عنه؛ إذ إنه نظر إليه ثم أعاد النظر إلى هاتفه مرة ثانية، بينما لاقى المشهد استغراب نائب آخر يجلس على يمين النائب الذي صوّت، لكنه نظر إليه وضحك من الموقف دون حديث.

نائبان في مقطع واحد

واستنكر الإعلامي تامر أمين، تصويت النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة، وإحدى النائبات إلكترونيًا نيابة عن زملائهما غير الموجودين.

وعرض “أمين”، خلال برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، مقطعًا مصورًا يظهر قيامهما بالتصويت في المقاعد الخالية من النواب، أثناء مناقشة أحد القوانين؛ حيث علق “أمين” قائلًا: “إن ما حدث كارثة كبرى، ويجب على رئيس مجلس النواب أن يحد من تلك الظاهرة السلبية”.

وقال المهندس سعد رشدي، مدير الإدارة العامة للمساعدة الفنية في وزارة الاتصالات، والمسؤول عن تطوير قاعة مجلس النواب، والتصويت الإلكتروني داخل المجلس، إن التصويت يكون بالكارت المخصص لكل عضو، وإنه لا يمكن لأحد النواب التصويت دون الكارت الخاص به، والمدون عليه بياناته.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أنه بمجرد وضع الكارت في النظام الإلكتروني فإنه يعمل، ويبدأ كل نائب التصويت، موضحًا أنه لا يمكن التحكم في تصويت بعض النواب لزملائهم إذا كانوا لا يملكون الكروت الخاصة بهم.

ووفقًا لحديث “رشدي”، فإن النائب الذي صوّت لزملائه كان بالضرورة يمتلك كروتهم الإلكترونية، ومن الممكن أن يكونوا أعطوها له للتصويت بدلًا عنهم، أو أنهم كانوا في استراحة، وأبلغوه بالتصويت بالنيابة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023