شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أصغرهم “مالك”.. بالفيديو.. فنانون تمردوا على حكم العسكر

أصغرهم “مالك”.. بالفيديو.. فنانون تمردوا على حكم العسكر
عقب الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيًا، تباينت وجهات نظر الفنانين تجاه الأحداث السياسية؛ فغالبيتهم أعلنوا -وما زالوا- دعمهم للسيسي، رغم المجازر التي ترتكب بحق المعارضين، وآخرون فضلوا الصمت

عقب الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيًا، تباينت وجهات نظر الفنانين تجاه الأحداث السياسية؛ فغالبيتهم أعلنوا -وما زالوا- دعمهم للسيسي، رغم المجازر التي ترتكب بحق المعارضين، وآخرون فضلوا الصمت، والبقية القليلة أعلنت معارضتها لنظام السيسي واجراءاته القمعية.

ويعتبر الفنان “أحمد مالك”، هو الأصغر سنًا بين الفنانين، الذي عبر عن رأيه في النظام بطريقة ساخرة عبر فيديو” الواقي الذكري”.

1- أحمد مالك

يعد من أصغر الفنانين المعارضين لحكم العسكر؛ حيث نشر أحمد مالك مقطع فيديو، تم تداوله بشكل كبير، يظهر “مالك” و”شادي” -مراسل برنامج “أبلة فاهيتا”- في ميدان التحرير، أثناء توزيعهما “واقيًا ذكريًا” على رجال الشرطة في التحرير، على اعتبار أنها “بلالين” وكتبا عليها: “من شباب مصر إلى رجال الشرطة”.

اعتبره الكثيرون إهانة لرجال الشرطة، وطالب عدد من الفنانين باتخاذ عقاب رادع ضده، وهذا ما أعلنه أشرف زكي، نقيب الممثلين، بتحويل مالك للتحقيق وإلغاء تصاريح عمله، في حين عبر مالك وشادي أنهما أرادا التعبير عن رأيهما فقط.

يذكر أن مالك معروف بآرائه السياسية المعارضة للنظام السياسي الحالي، وشارك في ثورة 25 يناير، وألقي القبض عليه من قبل؛ عقب الانتهاء من إحدى المسيرات بميدان التحرير.

 

2- عمرو واكد

أكد الفنان عمرو واكد، خلال لقاء تليفزيوني على قناة “الحياة”، أن السيسي كاذب ويقمع الحريات في مصر، معلنًا –بمجرد إعلان السيسي ترشحه للرئاسة- أنه “لن يعطي صوته لأحد تفوض لقتل أحد”.

3- محمود حميدة

صرح الفنان محمود حميدة، خلال استضافته في برنامج “100 سؤال” على قناة “الحياة”، أنه يرى أن الثورة الوحيدة هي 25 يناير، مشيرًا إلى أن 30 يونيو لم تكن ثورة، مهاجمًا نظام السيسي، رافضًا مقولة إن الإخوان سرقوا الثورة.

4- محمد العدل

قال المنتج الفني، محمد العدل، إن عبدالفتاح السيسي، أصبح زعيمًا بالصدفة؛ نظرًا للأوضاع السياسية التي كانت تمر بها البلاد آنذاك.

وأضاف، خلال لقائه على قناة “دريم”، أن السيسي لا يتعدي مجرد كونه رجل أمن ولا يمكن اعتباره رجل سياسة بأي حال من الأحوال.

5- خالد أبو النجا

هاجم الفنان خالد أبو النجا، السيسي، خلال لقائه مع قناة تونسية، وقال إنه فشل في إدارة البلاد، مشيرًا إلى أنه قد يطالبه بـ”الرحيل” في وقت قريب.

وعبر عن فشل السيسي في إدارة البلاد؛ لانتهاجه منهج الإدارة الأمنية، وهو ما من شأنه إسقاط أي دولة.

6- فاروق الفيشاوي

صرح فاروق الفيشاوي، خلال لقائه مع وائل الإبراشي، أن الحكم السياسي في مصر الآن هو حكم عسكري.

وأضاف “من واجب المؤسسة العسكرية حماية الحكم المدني وليس إدارة البلاد”.

7- محمد عطية

عرف الفنان الشاب “محمد عطية” بمواقفه السياسية المعارضة للنظام العسكري في مصر، وتأييده الدائم لثورة 25 يناير، من خلال صفحته الشخصية على “فيس بوك”.

وأعلن دعمه لمالك وشادي عقب مهاجمتهما بعد نشر فيديو “الواقي الذكري”.

8- وجدي العربي

أعلن رفضه التام لممارسات الانقلاب العسكري في مصر، ما عرضه للفصل من نقابة المهن التمثيلية، وهجوم الفنانين عليه.

 

9- محمد شومان

عرف عنه مشاركته في مظاهرات يناير ومن بعدها المظاهرات المؤيدة لعودة الدكتور مرسي، وأخيرًا انضم لأسرة قناة “الشرق” التي تبث من تركيا، والمعارضة لحكم العسكر، ما عرضه للفصل من نقابة الممثلين.

10- هشام عبدالله

أعلن هشام عبدالله معارضته للحكم العسكري في مصر، ما عرضه للمضايقات الأمنية؛ وفق ما أعلنته زوجته “غادة نجيب”.

سافر “عبدالله” وزوجته إلى تركيا، وانضم لأسرة قناة “الوطن” المعارضة للحكم العسكري، ماعرضه للفصل هو الآخر من نقابة الممثلين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023