شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 فنانين عرب على علاقة بإيران.. أدوات المشروع التوسعي بالمنطقة

3 فنانين عرب على علاقة بإيران.. أدوات المشروع التوسعي بالمنطقة
استطاعت إيران استغلال أبواق اعلامية بجانب مواقع التواصل الاجتماعي لنشر آرائها ومعتقداتها بشكل مباشر، وأخرى مستترة، كما أنشأت على نايل سات ما يقرب من 40 فضائية.

استطاعت إيران استغلال أبواق إعلامية بجانب مواقع التواصل الاجتماعي لنشر آرائها ومعتقداتها بشكل مباشر، وأخرى مستترة، كما أنشأت على الشركة المصرية للأقمار الصناعية المعروفة باسم “نايل سات” ما يقرب من 40 فضائية، أبرزها: الأنوار – الأنوار الثانية (العراق) – النجف المشرف – هادي 2 – العقيلة – الحجة – الإيمان – السفير – أهل البيت – فورتين – المهدي – الكوت – كربلاء – صوت العترة – العهد – المنار – سحر 1 – سحر 2 – هدهد للأطفال وطه للأطفال.

الأعمال الفنية هي بوابة إيران للتدخل في الشؤون العربية، واستقطاب العديد من الفنانين العرب للعمل معهم، ويعتبر الانتشار الواسع لبعض المسلسلات الإيرانية، والأجور المجزية، من أبرز العوامل التي أدت لاستقطاب الممثلين العرب للعمل في إيران.

(1) عبدالعزيز مخيون

عقِب ثورة 25 يناير، وتحديدًا في نوفمبر 2012، تقدم الفنان المصري عبدالعزيز مخيون وفدًا مصريًا يضم 60 شخصية بينهم عدد كبير من الفنانين، قام بزيارة إيران، بهدف إعادة الحياة إلى العلاقات المصرية – الإيرانية، التي انقطعت منذ عقود، وأكد مخيون في تصريحات صحفية، أن الزيارة تمت بمبادرة شعبية لا تعلم القيادات المصرية عنها شيئًا.

ومن أبرز المشاركين في هذا الوفد: سامح الصريطي وكيل أول نقابة المهن التمثيلية، والمخرج علي بدرخان، والفنان عبدالعزيز مخيون منسق الدعوة، ومحمود عبدالسميع مدير التصوير، ورؤساء النقابات الفنية أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين، ومسعد فودة نقيب السينمائيين، وإيمان البحر درويش، والمنتج محمد فوزي وفاروق الرشيدي.

(2) دريد لحام

يأتي دريد لحام، على رأس الممثلين السوريين المؤيدين للنظام الإيراني، حيث كان من أوائل المؤيدين للتدخل الروسي الإيراني، في سوريا لمحاربة المعارضة، عبر ميليشيا إيرانية، وميليشيا تابعة لحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في لبنان.

ومدح دريد لحام، المرشد خامنئي، الأسبوع الماضي بالقول: “في روحك القداسة، في عينيك الأمل، في يديك العمل، وفي كلامك أمرٌ يلبى، ازدادت قدسية ترابنا، حين ارتقى بعضٌ من رجالاتك إلى عليائها، لك الحب والتقدير والإجلال من شعبٍ صامد، وجيشٍ عتيد..”، وختم الفنان المعروف بانتمائه للحزب القومي السوري، بتحية الحزب الشهيرة “تحيا سوريا”، وسبقها بعبارة “عاشت إيران”.

هذه الكلمة ألقاها لحّام في حفل أقيم، الثلاثاء، في “مكتبة الأسد” بدمشق، ونظمتّها “حملة الفينيق السوري” و”مبادرة سوريا المستقبل”، برعاية الإدارة السياسية في الجيش السوري، لتكريم من يصفهم بـ”شهداء” حلفائه بالحرب من روسيا، وإيران، وحزب الله، والعراق، و”جيش التحرير الفلسطيني”.

الكلمة التي ألقاها لحّام في الحفل، كانت بمثابة برقية قرأها أمام الحضور، من جملة برقيّات توجّه بها آخرون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و”المقاومة العراقية”، كما تلا الفنان عارف الطويل البرقية الموجهة للرئيس بشّار الأسد، والفنّان حسام تحسين بيك لـ”جيش التحرير الفلسطيني”، وشكر المخرج نجدة أنزور حسن نصر الله ببرقيةٍ مماثلة، قائلًا: “سماحة السيد الأمين العام لحزب الله، ومن كلماتك نستمد الأمل، من حزمك نستمد القوة، يا من يقف في صفوف المناضلين بوجه الاستنكار، أبناؤك وإخوتك أتوا إلينا، هم الآن السادة، سطّروا مع الجيش السوري أروع الملاحم، وعزفوا بثباتهم نشيد النصر، إنهم رجال الله، شكراً نصر الله”.

(3) الشاعر السوري محمود عبدالكريم

وفي 25 ديسمبر 2014، ذكرت تقارير صحفية رسمية في دمشق أن عشرات الفنانين السوريين سيشاركون في إعداد مسلسل إيران يتناول حياة “الإمام الجواد” وهو الإمام التاسع في سلسلة الأئمة المقدسين عند الشيعة، مع التشديد على أن العمل “غير موجه لأي أحد” وقد حصل على موافقة المرجعيات الشيعية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن العمل من كتابة الكاتب والشاعر السوري، محمود عبدالكريم، وأعمال تصويره بدأت مستمرة في ثلاث مدن سينمائية إيرانية بمشاركة 125 فنانا، على أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل من خلال العديد من الفضائيات العربية.

ومحمود عبدالكريم تخرّج في جامعة دمشق عام 1975، وبدأ عمله في الإذاعة والتليفزيون في العام التالي 1985 عيّن مراسلًا حربيًا في الجنوب اللبناني وأصدر ديوانه “رعويات”، له العديد من المسلسلات مثل، “قمر بني هاشم”، و”فارس بني مروان”، و”البحث عن صلاح الدين”، و”رايات الحق”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020