شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 عادات تدمر أسنانك.. تعرَّف إليها

9 عادات تدمر أسنانك.. تعرَّف إليها
تحتاج الأسنان للعناية اليومية والدائمة بها حتى لا تتعرض للتسوس ونتجنب حدوث الآلام. ولكن هناك بعض العادات أو الممارسات الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الأسنان وتتسبب في تدميرها، ونورد لكم أهم تلك العادات لتجنبها:

تحتاج الأسنان للعناية اليومية والدائمة بها حتى لا تتعرض للتسوس ونتجنب حدوث الآلام. ولكن هناك بعض العادات أو الممارسات الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الأسنان وتتسبب في تدميرها، ونورد لكم أهم تلك العادات لتجنبها:

1- شرب العصائر المحفوظة بكثرة

تحتوي العصائر على كميات هائلة من السكر والمواد الحافظة، ما يضر بصحة أسنانك؛ حيث إن هذه الكميات من السكر تحولها البكتيريا الموجودة في الفم إلى أحماض تسبب تسوس الأسنان.

2- الجز على الأسنان

قد يحدث ذلك بسبب شدة التوتر ويتم لا إراديًا سواءً بالنهار أو بالليل ما يضر بمفصل الفك، ويتسبب بآلام في الأسنان.

3- استخدام الأسنان في فتح المعلبات أو كسر الأشياء الصلبة

يؤدي هذا إلى شروخ في المينا وضعفها، ما يزيد من احتمال كسر الأسنان أو فقدها، خاصة إذا كانت الأسنان ضعيفة أو تحتوي على حشوات عصب، كما يؤثر ذلك بالسلب على سلامة اللثة.

4- تفضيل تنظيف الأسنان بفرشاة قاسية عن الفرشاة الناعمة

يؤدي استخدام فرشاة قاسية إلى تآكل طبقة المينا من أعناق الأسنان وينتج عن ذلك خشونة في سطح السنة وانحسار اللثة عن الجذور.

5- وضع القلم بين الأسنان

بعض الناس يلجأون لهذه العادة الخاطئة عند التركيز أو التفكير في أمر ما، لكنهم لا يدركون أن العض على القلم أو أي أداة مماثلة يمكن أن يتسبب في كسر الأسنان ويمكنهم الاستغناء عن ذلك بتناول علكة خالية من السكر.

6- إدمان تناول المنبهات والتدخين

يتسبب الإفراط في تناول المنبهات والسجائر في اصفرار الأسنان وزيادة الترسبات عليها وتدهور المينا الذي يعطي الأسنان القوة والصلابة، ومع مرور الوقت تصبح الأسنان هشة وسهلة الكسر.

7- قضم الأظافر

هي عادة يلجأ إليها بعض الأفراد للتخلص من حالات الإجهاد أو عند الشعور بالخجل أو التفكير، وتؤدي إلى إصابة الأسنان بالالتواء وتغيير في مكانها الطبيعي وميل الأسنان على بعضها البعض، كما يمكن أن تنتقل البكتريا أو الفطريات من الأظافر إلى الفم، ما يسبب حدوث أمراض أو التهابات في اللثة أو اللسان.

8- استخدام الخلة الخشب أو الدبابيس للتنظيف ما بين الأسنان

تتسبب في حدوث خراج باللثة وتوسع الجيوب ما بين الأسنان، فتحدث تجمعًا للأكل بينهما، ما يُسرع من تسويس الأسنان ونمو البكتيريا.

9- تناول الحلوى الجيلاتينية

كثرة تناول الحلوى بشكل عام يضر بصحة الأسنان، لكن هناك ما هو أكثر ضررًا وهي الحلوى التي تلتصق بالأسنان مثل: الجيلي والبونبون والحلوى؛ حيث تلتصق بين تجاويف الأسنان، ولا يستطيع اللعاب إزالة بقاياها بعيدًا عن الأسنان، لذلك يجب الحرص على غسيل الأسنان باستخدام الفرشاة بعد تناول هذه الحلوى؛ لحمايتها من التسوس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023