شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جليلة القاضي: السلطات أعدمت كتبي بدعوى وجود خرائط تهدد الأمن القومي

جليلة القاضي: السلطات أعدمت كتبي بدعوى وجود خرائط تهدد الأمن القومي
نشرت جليلة القاضي، مديرة أبحاث المعهد الفرنسى للأبحاث من أجل التنمية "IRD"، منشورًا على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يوضح رفض السلطات المصرية الإفراج عن كتب تخصها بحجة احتوائها على خرائط تضر الأمن القومي.

نشرت جليلة القاضي، مديرة أبحاث المعهد الفرنسى للأبحاث من أجل التنمية “IRD”، منشورًا على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوضح رفض السلطات المصرية الإفراج عن كتب تخصها بحجة احتوائها على خرائط تضر الأمن القومي.

وقالت “القاضي” في منشورها: “طبعًا مش هتصدقوا الحكاية اللي هحكيها دلوقتي،. بعثت أجيب من فرنسا عشر كتب من كتاب علمي صدر لي عام 2012، باللغتين الفرنسية و الانجليزية، اسمه “Cairo , centre In movement” أي “القاهرة، مركز في حركة دائبة”، وهو الكتاب الوحيد اللي بيحلل تطور مركز القاهرة تحت تأثير ترحال الطبقات العليا والأنشطة السائدة”.

وأضافت: “الكتاب بيتباع في مصر من اربع سنين، وموجود في المكتبات وتقريبا نفذت النسخ، وبعثت جبته كذا مرة، المرة دي بقي، اكتشفوا إن فيه خريطة لمصر، هوا فيه ٣ خرائط لمصر، إثنين للعالم العربي وعليها حدود مصر، بتظهر مركزية مصر طبقًا لمقاييس مختلفة، وواحدة لمصر بتظهر أحجام المدن ونطاق تأثير العاصمة، مرضوش يفرجوا عن الكتاب وقرروا إعدامه لوجود خرائط لمصر لإنها علي حد قولهم مسألة أمن قومي، مش فاهمة ولا أي مبرر هيقنعني بهذا المنطق، وأي حد هيدافع عنه هلغيه فورا من صفحتي، شير على أوسع نطاق، وأنا مش هسكت”.

وصدر للدكتورة جليلة القاضي كتب في مجال الحفاظ علي التراث، منهم  “التحضر العشوائي”، “رشيد.. النشأة، الازدهار، الانحسار”، “العمارة الجنائزية فى القاهرة”، وحصدت جائزة منظمة المدن والعواصم الإسلامية عام 2001، كما تشغل القاضي منصب رئيس وحدة بحثية عن العمران.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023