شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصري يقدم بحثًا حول نبضات الليزر يسهم في زيادة سرعة الحواسب الآلية

مصري يقدم بحثًا حول نبضات الليزر يسهم في زيادة سرعة الحواسب الآلية
أكد الدكتور عصام حجي، أن بحث أحد زملائه، الدكتور محمد ثروت حسن، الباحث بكالتك، والمنشور هذا الأسبوع في مجلة Nature، سيسهم في تطوير جذري غير مسبوق في مجال سرعة الحواسب الآلية.

أكد الدكتور عصام حجي، العالم في وكالة “ناسا” الفضائية ومستشار رئيس الجمهورية الأسبق، أن بحث الدكتور محمد ثروت حسن، الباحث بكالتك، والمنشور هذا الأسبوع في مجلةNature ، سيسهم في تطوير جذري غير مسبوق في مجال سرعة الحواسب الآلية.

وأوضح “حجي” -في منشور له على “فيس بوك”- أن في هذا البحث الذي قام به “ثروت” بمعهد ماكس بلانك بميونخ قام بإنتاج نبضات الليزر ذات التردد الضوئي فائق السرعة؛ حيث تبلغ سرعة هذا الليزر إلى ٤٠٠ أتو ثانية (الأتو ثانية أسرع ١٠٠٠ مرة من الفيمتو ثانية).

وأضاف “حجي” شارحًا، “هذا الليزر يمكن استخدامه في التحكم في حركة الإلكترونات، ومن ثم التيار الكهربي في المواد الصلبة بسرعة تعادل سرعة الليزر، ما يفتح الباب لاستخدامه في اختراع الترنزيستور الضوئي والذي يمكن استخدامه في نقل المعلومات بسرعة أكبر ويرفع كفاءة الحاسب الآلي لتعمل بسرعة أكبر مليون مرة من السرعة الحالية.

وامتدح “حجي” مقدم البحث قائلًا: “محمد ثروت حسن شخصية مصرية علمية شابة من الذين شرفت بمعرفتهم والذي أتمنى تحتضنهم عقولنا وقلوبنا في السنوات القادمة”.

رابط البحث على مجلة NATURE

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023