شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التخابر مع قطر.. إسراء الطويل.. فتنة الشيعة.. أبرز محاكمات اليوم

التخابر مع قطر.. إسراء الطويل.. فتنة الشيعة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة، أبرزها سماع مرافعة النيابة بقضية التخابر مع قطر، ومحاكمة 9 معتقلين بذكرى أحداث محمد محمود، وسجن بورسعيد، وفتنة الشيعة والأقصر، وإسراء الطويل.

تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة، أبرزها سماع مرافعة النيابة في قضية التخابر مع قطر، ومحاكمة 9 معتقلين في أحداث ذكرى أحداث محمد محمود، واقتحام سجن بورسعيد، وقضيتي فتنة الشيعة والأقصر، وإسراء الطويل.

محمد محمود

تستأنف محكمة جنح قصر النيل والمنعقدة بمحكمة عابدين، اليوم الثلاثاء، نظر محاكمة 9 من متظاهري ذكرى أحداث محمد محمود، بينهم فتاتان، والمتهمين بالتجمهر وإثارة الشغب.

كانت أجهزة الأمن، قد ألقت القبض على المتهمين، أثناء تنظيمهم مظاهرة أعلى كوبرى أكتوبر، تحمل لافتات مناهضة للشرطة، أثناء ذكرى أحداث محمد محمود.

التخابر مع قطر

تستمع، اليوم الثلاثاء، الدائرة 11 إرهاب، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، نظر محاكمة الدكتور محمد مرسي، و10 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”، لمرافعة النيابة العامة.

وكانت النيابة قد أسندت إلى مرسي وآخرين تهم: ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي.

إسراء الطويل

تستأنف محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم الثلاثاء، نظر الدعوى القضائية التي تطالب بحظر حركة “نساء إسراء الطويل”.

قدم المحامي أشرف فرحات، مستندات للمحكمة تحتوي على صفحة “إسراء الطويل”، على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تتمنى تنفيذ عملية انتحارية ضد الشرطة والجيش وصور للتظاهرات، مطالبًا بوقف نشاطها وحظرها والقبض على كل من يشارك فيها.

فتنة الأقصر

تستكمل محكمة جنايات قنا، برئاسة المستشار فتحي أبو زيد، وعضوية المستشارين حاتم عبدالفتاح وهاني طه، اليوم الثلاثاء، المرافعات في محاكمة 48 متهمًا في أحداث الفتنة الطائفية بنجع حسان بمحافظة الأقصر.

تعود أحداث الواقعة، إلى يوليو عام 2013، على خلفية وقوع أحداث طائفية بمنطقة نجع حسان بقرية الضبعية في غرب الأقصر، والتي أدت إلى مقتل مسلم و4 أقباط وإصابة 3 آخرين، وحرق 23 منزلًا بالمنطقة.

فتنة الشيعة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الثلاثاء، جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهمين في القضية رقم 3117، والمعروفة إعلاميًا بـ”فتنة الشيعة”.

أسندت النيابة للمتهمين، تهم ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعي في مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدًا، بأن توجه الجناة إلى مكان وجودهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصي وزجاجات مولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا.

سجن بورسعيد

تستكمل، اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات بورسعيد، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، محاكمة المتهمين في قضية محاولة “اقتحام سجن بورسعيد”، عقب صدور الحكم في قضية “مذبحة الاستاد”، ما أسفر عن مقتل 42 شخصًا، بينهم ضابط وأمين شرطة، ومن المقرر أن يتم سماع مرافعة الدفاع.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين أنهم بتاريخ 26 و27 و28 يناير 2013 قتلوا وآخرون مجهولون، الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكي وأمين الشرطة أيمن عبدالعظيم أحمد العفيفي، و40 آخرين عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين المدنيين، وذلك عقب صدور الحكم في قضية مذبحة استاد بورسعيد، ونفاذًا لذلك الغرض أعدوا أسلحة نارية واندسوا وسط المتظاهرين السلميين المعترضين على نقل المتهمين في القضية آنفة البيان إلى المحكمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023