شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 مشاهد في تعامل الحكومتين المصرية والإيطالية مع مقتل مواطنيها بالخارج

3 مشاهد في تعامل الحكومتين المصرية والإيطالية مع مقتل مواطنيها بالخارج
قارن المصريون بين تعامل حكومتهم مع مقتل مواطن مصري في السعودية دهسًا بسيارة أحد السعوديين ، وبين رد فعل الحكومة الإيطالية علي مقتل احد مواطنيها في مصر.

قارن المصريون بين تعامل حكومتهم مع مقتل مواطن مصري في السعودية دهسًا بسيارة أحد السعوديين وبين رد فعل الحكومة الإيطالية على مقتل أحد مواطنيها في مصر، من خلال 3 مشاهد.

جاء رد الفعل الإيطالي سريعا فور غياب مواطنها، وتحركت لحكومة الإيطالية لمتابعة الأمر، وطالبت الحكومة المصرية البحث عن مواطنها، وكان رد الفعل الإيطالي حاسمًا فور إعلان وافاة المواطن الإيطالي، أما في الحالة المصرية فكانت ردود الأفعال بطيئة وليس على المستوى، الذي يحفظ كرامة المواطن المصري في الخارج.

مقتل مواطن مصري

لم تكن حادث مقتل المواطن المصري في السعودية هي الأولى من نوعها، فقد سبقها عشرات الحالات في ظل تزايد حالات إهانة المصريين في الخارج نتيجة عدم وجود رد فعل رادع من قبل الحكومة المصرية.

 

رد فعل الحكومة المصرية

جاء رد فعل الحكومة المصرية على مقتل المواطن المصري بالسعودية ضعيفا ومتأخرا؛ حيث صرح السفير ماجد نافع، القنصل العام المصري يالرياض، أن المملكة العربية السعودية في أشد الحرص على أن يتم تحقيق العدالة والقصاص من المتهمين في قضية دهس المواطن المصري وليد حمدي، في حي العمل جنوب الرياض والتمثيل بجثته.

وأضاف السفير بأن من قام بمنع الشباب الأربعة والمتهمين بقتل ودهس المواطن المصري وليد حمدي، هو شاب سعودي وقد غامر بحياته من أجل منع هروب الشباب، حتى أتت الشرطة وتم التحفظ على الشباب والسيارة التي تم ارتكاب الجريمة بها.

وأشاد السفير المصري بما تبذله سلطات التحقيق في المملكة العربية السعودية من مجهودات لمتابعة سير التحقيقات في قضية الشاب وليد حمدي، موضحا أن المستشار القانوني للسفارة يتابع سير التحقيقات لحظة بلحظة، مؤكدا أهمية انتظار تقرير الطب الشرعي والذي سيحدد بدقة أسباب وفاة المواطن المصري.

مقتل المواطن الإيطالي

فور إعلان مقتل المواطن الإيطالي تحركت الحكومة الإيطالية للبحث عن حق مواطنها؛ حيث انسحبت وزيرة إيطالية كانت في زيارة لمصر بصحبة وفد إيطالي جاء لعقد صفقات واستثمارات مع الحكومة المصرية، وقطعت زيارتها فور علمها بالخبر.

السيسي يقدم التعازي

ولم تمر 12 ساعة على العثور على جثة الطالب الإيطالي في الطريق الصحراوي، حتى قدم عبد الفتاح السيسي التعازي للدولة الإيطالية، ووعد بإجراء تحقيق عاجل في الحادث، فهل يخرج ملك السعودية، ويعلن نفس الإجراء؟

استدعاء السفير المصري في إيطاليا

استدعت الحكومة الإيطالية السفير المصري في روما وأبلغته بلهجة شديدة بقلق الجانب الإيطالي من الحادث، وطالبته بتحقيق عاجل في الحادث، والوقوف على مرتكبي الجريمة في أسرع وقت، أما بخصوص مقتل المصري بالسعودية، فجاء رد الفعل المصري ضعيفا ومتأخرا، وجاء ليعلن ثقته في الحكومة السعودية في تحقيقاتها حول الحادث.

وفد إيطالي وصل لمصر لمتابعة التحقيقات

وصل مساء الجمعة الماضي وفد أمني إيطالي إلى القاهرة لمتابعة التحقيقات الجارية في أسباب وفاة الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، والذي عثرت قوات الأمن على جثته بإحدى المناطق النائية بمدينة 6 أكتوبر يوم الأربعاء الماضي، رغم أن الداخلية المصرية أعلنت عن تشكيل لجنة من 50 ضابطًا في مختلف التخصصات؛ لمتابعة الحادث، ولكن الجانب الإيطالي لم يكتفِ بهذا، وقرر إرسال الوفد الأمني، أما في حادث المواطن المصري الذي لقي مصرعه دهسًا بسيارة مواطن سعودي، فلم ترسل مصر أي وفد أمني لمتابعة التحقيقات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023