شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على أبرز 10 محطات في محاكمة المتهمين بقتل “سيد بلال”

تعرَّف على أبرز 10 محطات في محاكمة المتهمين بقتل “سيد بلال”
برأت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم، برئاسة المستشار موسى النحراوي، الضابط السابق بالأمن الوطني، حسام الشناوي، المتهم بالمشاركة في قتل سيد بلال على خلفية أحداث كنيسة القديسين، لينتهي بهذا الحكم براءة آخر المتهمين.

برأت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم، برئاسة المستشار موسى النحراوي، الضابط السابق بالأمن الوطني، حسام الشناوي، المتهم بالمشاركة في قتل سيد بلال على خلفية أحداث كنيسة القديسين.

نرصد أبرز 10 محطات في قضية محاكمة المتهمين بقتل الشاب السكندري سيد بلال:

– 7 سبتمبر 2011: أصدر المستشار عادل عمارة، المحامي العام لنيابة شرق الإسكندرية، أمرًا بضبط وإحضار 12 ضابطًا منتمين لجهاز أمن الدولة المنحل (حاليا الأمن الوطني) بفرعه الرئيسي في القاهرة وأيضًا بقطاع الإسكندرية؛ بعد توجيه تهمة القتل العمد لهم، في قضية مقتل سيد بلال الذي لقي مصرعه بعد تعذيبه على يد ضباط بجهاز أمن الدولة المنحل بالإسكندرية.

– 19 فبراير 2012: قررت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار مصطفى تيرانة، تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية مقتل “سيد بلال” على خلفية أحداث كنيسة القديسين إلى جلسة 17 مارس، لضبط المتهمين الهاربين واستدعاء الشهود في القضية.

– 17 مارس 2012: قررت محكمة جنايات الإسكندرية، تأجيل محاكمة ضباط جهاز أمن الدولة المنحل إلى جلسة 19 مارس مع استمرار حبس المتهم الأول محمد الشيمي، وإلزام حضور شهود الإثبات، وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد مصطفى تيرانة، وعضوية المستشارين حمدي ساري، وطارق محمود.

– 16 إبريل 2012: قررت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار مصطفى تيرانة، وعضوية المستشارين طارق محمود وممدوح بدير، وبحضور ممثل النيابة العامة المستشار عبدالجليل حماد، رئيس نيابة غرب الإسكندرية، حبس الضابط أسامة الكنيسي، المتهم الرئيسي في قضية سيد بلال، بالحبس المشدد 15 سنة بعد إعادة محاكمته لحصوله على حكم المؤبد غيابيًا بتهمة تعذيب وقتل سيد بلال وهتك عرضه وآخرين، لإجبارهم على الاعتراف على خلفية تفجير كنيسة القديسين.

– 13 مايو 2012: قبلت محكمة النقض، برئاسة المستشار أحمد عبدالقوي، الطعن في الحكم الذي أصدرته على ضابط جهاز أمن الدولة السابق أسامة محمود عبدالمنعم الكنيسي، المتهم بتعذيب سيد بلال حتى الموت، وذكر في تحقيق النيابة، أن التعذيب كان لإجبار الشاب سيد بلال على الاعتراف بتفجير كنيسة القديسين.

– 20 ديسمبر 2012: براءة الرائد محمود عبدالعليم، أحد ضباط جهاز أمن الدولة والذي سبق وحكم وعليه بالسجن المؤبد في قضية مقتل الشاب السلفي سيد بلال.

– 28 مايو 2015: قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمود سالم، ببراءة الرائد عبدالرحمن الشيمي، الضابط بجهاز أمن الدولة السابق، من تهمة الاشتراك بتعذيب وقتل الشاب “سيد بلال”، أثناء التحقيق معه في قضية الضلوع في تفجير كنيسة القديسين، ويعد الضابط واحدًا من 5 ضباط متهمين في القضية.

– 16 فبراير 2016: برأت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم، برئاسة المستشار موسى النحراوي، الضابط السابق بالأمن الوطني، حسام الشناوي، المتهم بالمشاركة في قتل سيد بلال على خلفية أحداث كنيسة القديسين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023