أعلنت جامعة الدول العربية مساء أمس الجمعة أنه عقب اعتذار المغرب عن استضافة القمة العربية المزمع عقدها في أبريل المقبل، سيتم عقدها في دولة موريتانيا أو  في مصر باعتبارها دولة المقر.

 قال السفير أحمد بن حلي ، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ، في تصريحات صحفية أن “رئاسة القمة المقبلة تؤول إلى موريتانيا بعد اعتذار المغرب عن استضافتها في دورتها المقبلة، التي كانت مقررة يومي 6 و7 أبريل المقبل في مراكش“.

وأضاف بن حلي أنه “حسب ملحق الميثاق فإن القمة تعقد في دولة المقر مصر، إلا إذا ارتأت الدولة التي تترأس القمة (موريتانيا حسب الميثاق) استضافتها على أراضيها وهو ما جرى عليه العرف”.

واشار الى ان  “وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أبلغ الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي هاتفيًا اعتذار بلاده عن استضافة القمة”.

وتابع: الجامعة تنتظر مذكرة رسمية من الخارجية المغربية حتى تعممها وتتشاور مع كافة الدول خاصة موريتانيا لمعرفة موقفها من استضافة القمة أو تركها لدولة المقر.

أعلنت وزارة الخارجية المغربية   في بيان لها أمس،  اعتذارها عن عدم استضافة القمة العربية 2016 .

وكان من المقرر  عقد الاجتماع الدوري رقم 27 للقادة العرب يوم 29 مارس القادم في مدينة مراكش بالمغرب، لكنها تأجلت إلى السابع من أبريل  بناء على طلب من السعودية، قبل أن يعتذر المغرب رسميا أمس عن استضافتها.