شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الظواهري.. من سجون المخلوع إلى إفراج الثورة فمعتقلات العسكر

الظواهري.. من سجون المخلوع إلى إفراج الثورة فمعتقلات العسكر
اتهم محمد الظواهري ،شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة ،في العديد من القضايا بعهد الرئيس المخلوع مبارك ، إلا أنه وبعد ثورة يناير تم الافراج عنه إلى جانب العشرات من المنتمين للتيار الاسلامي .
اتهم محمد الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في العديد من القضايا بعهد الرئيس المخلوع مبارك، إلا أنه وبعد ثورة يناير تم الإفراج عنه إلى جانب العشرات من المنتمين للتيار الإسلامي، وبعد انقلاب الثالث من يوليو أعيد اعتقاله مرة أخرى.
– محمد الظواهري من عائلة عريقة، والده الدكتور محمد ربيع الظواهري، أستاذ علم الأدوية بكلية الطب جامعة عين شمس، وعمه الدكتور محمد الشافعي الظواهري، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة ورئيس اتحاد أطباء الجلد العرب، وشقيق جده لأمه عبد الرحمن عزام أول أمين عام لجامعة الدول العربية وجده لأمه هو العلامة والأديب المشهور، عبد الوهاب عزام من أشهر أدباء مصر، وكان يشغل أستاذ الآداب الشرقية وعميد كلية الآداب ورئيس جامعة القاهرة.
3 قضايا
حصل الظواهري على براءة في قضية واحدة من ثلاث قضايا هي قضية “خلية الظواهري”، ووجهت له فيها تهمة تأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون حملت اسم “خلية الطواهري”، وقضت المحكمة فيها ببراءته من التهم المنسوبة إليه، بينما قضت المحكمة ذاتها بالمؤبد على 12 شخصًا، والمشدد 15 عامًا على 14 آخرين بذات القضية.
القضية الثانية هي القضية المعروفة باسم الطائفة المنصورية، وتم إخلاء سبيل الظواهري فيها، إلا أن النيابة العامة، تقدمت باستئناف على قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد.
القضية الثالثة التي يحاكم بها الظواهري هي الانضمام لخلية إرهابية، وقال منصور أحمد منصور دفاع محمد الظواهري: إن موكله لن يخرج من السجن عقب إخلاء سبيله في القضية 313 بإنشاء خلية إرهابية من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، كونه مطلوبا على ذمة قضية خلية الطائفه المنصورة.
وأضاف المحامي -في تصريحات صحفية- أن نيابة أمن الدوله ستبدأ التحقيق مع الظواهري في قضية الخلية المنصورية خلال الأيام القادمة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023