شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصريحات عبدالماجد.. سياسيون لـ”رصد”: كثيرون لن يتنازلوا عن مرسي

بعد تصريحات عبدالماجد.. سياسيون لـ”رصد”: كثيرون لن يتنازلوا عن مرسي
أثارت تصريحات الشيخ عاصم عبد الماجد حول تجديد فشل قيادات جماعة الإخوان المسلمين في إدارة المرحلة الانتقالية، وضرورة تجديد قيادات الإخوان والتراجع للخلف خاصة فيما يتعلق بعودة الدكتور محمد مرسي للحكم العديد من ردود الأفعال.

أثارت تصريحات الشيخ عاصم عبد الماجد حول فشل قيادات جماعة الإخوان المسلمين في إدارة المرحلة الانتقالية وضرورة تجديد قيادات الإخوان والتراجع للخلف، خاصةً فيما يتعلق بعودة الدكتور محمد مرسي للحكم؛ العديد من ردود الأفعال.

تجديد قيادات الإخوان شأن داخلي

رحب الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، بتصريحات الشيخ عاصم عبد الماجد الأخيرة، حول التوافق والاصطفاف الثوري، معتذرا له عن صورة ذهنية خاطئة كوَّنها عن فكر الشيخ.

قال نور -في تصريحات خاصة لـ”رصد”، حول تصريحات الشيخ عاصم التي طالب فيها بإقصاء قيادات الإخوان الذين قادوا المشهد في 30 يونيو وما بعدها-: “إن الإخوان المسلمين مكون أساسي من مكونات قوى الثورة، ولا يمكن إقصاؤهم، وحول تجديد قيادتهم فهذا شأنهم الداخلي، مشددا على أن كل قوى الثورة تحتاج إلى تجديد كياناتها”.   

وأضاف “نور”: “هناك إعلان فبراير الذي صدر عن مجموعة من شباب الثورة والأحزاب الثورية يرد دفة قيادة المشهد لشباب ثورة يناير، وحزب غد الثورة أعلن تأييده لهذا البيان باعتباره خطوة للمِّ شمل الثوار من جديد”.

الكثير متمسك بشرعية مرسي  

وقال الدكتور جمال حشمت، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، تعليقًا علي تصريحات الشيخ عاصم عبد الماجد حول ضرورة عودة الإخوان خطوة إلى الخلف وتنحي القيادات الحالية: إن هذا هو رأي الشيخ عاصم عبد الماجد منذ فترة، والساحة السياسية تسع جميع وجهات النظر.

وأضاف حشمت -في تصريح خاص لـ”رصد”-: “هناك الكثير من المتمسكين بشرعية الرئيس محمد مرسي، ويرون أنها السبيل الوحيد لكسر الانقلاب، وأن الكثير من غير الإخوان يتبنون وجهة النظر هذه.. فماذا ستفعل بهم؟”.

وأشار حشمت إلى أنه بدلًا من حديث الشيخ عاصم في هذا الأمر في الإعلام؛ كان أولى به نقاشه مع قوى الثورة، وأننا نحترم وجهات النظر المختلفة، وندعم توحيد القوى الثورية لإسقاط الانقلاب.

 عبد الماجد يهاجم قيادات الإخوان

وهاجم المهندس عاصم عبدالماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، قيادات الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنه أخطأ حينما توَّهم أنهم قادرون على إدارة المشهد، موضحًا أنه لا يهاجم شخصًا، ولكن يهاجم طريقتهم في التفكير والتصرف التي قادت نحو انقلاب 30 يونيو، وحتى ما نحن فيه الآن.

وقال -عبر منشور له على “فيس بوك”-: “أعترف أنني أخطأت عندما توهمت للحظة أن من أداروا المشهد باقتدار نحو كارثة 30 يونيو قادرون على قيادته بصورة مغايرة بعد وقوع الكارثة”.

وأضاف “عبدالماجد”: “العقلية التي تصورت أن الرئيس ستحميه شرعيته وأن شرعيته (التي هي أوراق في صندوق) ستضمن دفاع مؤسسات الشرطة والجيش والحرس الجمهوري والدولة العميقة عنه، ومن ثم جعلت الرئيس يدخل بقدميه هو ومستشاروه ومعاونوه (قيل وأسرته أيضًا) إلى دار الحرس الجمهوري قبل 30 يونيو، هي هي العقلية نفسها التي تصورت أن مظاهرات أمام دار الحرس كفيلة بإخراج الرئيس”.

وتابع: “هي هي العقلية نفسها التي رفضت مناقشة ماذا سنفعل لو تم فض الاعتصام بالقوة، وما هي خياراتنا البديلة وكانت تصر على أن فض الاعتصام مستحيل، هي هي العقلية نفسها التي تحاول باستماتة إقناعنا أن رفع صور الدكتور مرسي والإصرار على عودته كممثل للشرعية هو طريق الخلاص وهو الخطة وهو الهدف وهو الوسيلة وهو المستهدف وهو كل شيء.. يكفيك أن تنادي بشرعية الدكتور مرسي ليتحد الثوار خلفك وتنطلق الجموع من حولك ويندحر العدو أمامك وينفتح الطريق لك.. لا أهاجم أشخاصًا.. بل أهاجم وألعن طريقة بائسة في التفكير”.

التراجع خطوة إلى الوراء

وأكمل “عبدالماجد” منشوره قائلا: “أيها السادة: انتهى الدرس.. علينا الآن أن ندرك أن الأسباب المادية التي يأخذ بها العقلاء هي الطريق وليست شعارات الشرعية الجوفاء، فالشعارات لن تهزم عدوًا ولن تنصر وليًا، بل إن بعض الشعارات صارت تسبب فرقة وضعفًا وتضعضعًا، أنتم مضطرون للتراجع خطوة إلى الوراء كي تتمكنوا من استكمال المسير وإلا فسوف تتخطفكم الذئاب (وقد بدأت تتخطفكم وتتخطف كثيرين ممن وثقوا فيكم).. لقد تقدمتم خطوات للأمام دون تأمينٍ كافٍ للأجناب ولا حماية للقافلة”.

وأردف: “الآن اخترق العدو صفوفكم وقطع خطوط الإمداد بينكم وبين قواعدكم.. إصراركم على الوقوف عند أقصى نقطة وصلتم إليها (الرئاسة) والتشبث بالتقدم الذي حققتموه سيؤدي إلى إتمام حصاركم وإفنائكم.. محاولتكم سحب الناس إلى مواقعكم المتقدمة للاحتماء بهم لم تفلح.. الصحيح الآن هو خطوة للوراء للوقوف مع الجموع والتحرك معها ولو ببطء للتقدم من جديد.. لست أنا الذي منعتكم من حماية أجناب مسيرتكم في السابق.. بل أنا وغيري كنا نصيح بكم وكنتم تعرضون عن نصحنا وتستهينون به.. الآن نكرر النصح لكم، لا.. لن ننتظر استجابتكم أو عدم استجابتكم هذه المرة.. نحن الآن بالفعل وسط الجماهير العريضة ندشن معهم ‫#‏حلف_الفضول_المصري نتقدم معها ولو ببطء”.

واختتم منشوره قائلًا: “نلمحكم هناك عند الأفق تهتفون باسم شرعية لم تعرفوا كيف تحمونها يوم كانت معكم.. وتتحدثون باسم ثورة لم تعملوا لها يوم ألقت مقاليدها إليكم.. نتمنى لو أدركناكم قبل أن يتم العدو افتراسكم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023