شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غرفة عمليات رابعة.. عبدالحليم قنديل.. خلية المعصرة.. أبرز القضايا

غرفة عمليات رابعة.. عبدالحليم قنديل.. خلية المعصرة.. أبرز القضايا
تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة، أبرزها محاكمة صحفيي "رصد" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة".

تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة، أبرزها محاكمة صحفيي “رصد” في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

غرفة عمليات رابعة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات إعادة محاكمة صحفيي “رصد”، سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، و36 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “غرفة عمليات رابعة”.

وجهت النيابة للمعتقلين تهم “إعداد وتنفيذ مخطط إرهابي يقوم على حرق وتدمير منشآت الدولة والمصالح الحكومية والمرافق والمؤسسات العامة، وفي مقدمتها المقار الشرطية، ودور عبادة المواطنين المسيحيين، ومحاولة اختطاف عدد من رموز الدولة وقياداتها”.

كانت محكمة النقض، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، نائب رئيس المحكمة، قضت بنقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في المحاكمة الأولى للمعتقلين، والتي تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد، وأمرت بإعادة محاكمة 37 (محبوسًا) من أصل 51 متهمًا تشملهم القضية، أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة، غير التي سبق أن أصدرت حكمها بإدانة المتهمين.

وكان 38 معتقلًا تقدموا بطعون أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، في إبريل الماضي، وقضت بمعاقبة 12 منهم بالإعدام شنقًا، بينهم محمد بديع، مرشد الجماعة، و26 آخرون، من بينهم سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، بالسجن المؤبد.

عبدالحليم قنديل

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، الدعوى القضائية المقامة من الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، لإلغاء قرار منعه من السفر.

واختصم قنديل، في دعواه التي حملت رقم 23664 لسنة 70ق، كلًا من وزير الداخلية ورئيس مصلحة الجوازات والهجرة والنائب العام، مؤكدًا أن قرار منعه من السفر مخالف للقانون والدستور، ومقيد لحقه في حرية التنقل.

وأوضح الكاتب الصحفي، في دعواه، أنه فوجئ في شهر أغسطس الماضي، خلال استعداده للسفر لإحدى الدول العربية، بقرار منعه، بناءً على طب قاضي التحقيق في قضية “إهانة السلطة القضائية” في يناير 2014، مشيرًا إلى أنه سبق أن تظلم على قرار قاضي التحقيق، وألغته محكمة الجنايات.

خلية المعصرة

تنظر، اليوم الثلاثاء، الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس، وأبو النصر عثمان، والمنعقدة بمحكمة أكاديمية الشرطة، أولى جلسات محاكمة 8 أعضاء بـ”خلية المعصرة”.

الجدير بالذكر، أن النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها وحيازة متفجرات، والشروع في قتل طفلة ومواطن، وحيازة أسلحة وذخائر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020