شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة العلامة طه جابر العلواني عن عمر يناهز 81 عامًا

وفاة العلامة طه جابر العلواني عن عمر يناهز 81 عامًا
توفي المفكر الإسلامي البارز، الدكتور طه جابر العلواني، رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة، وأحد مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فجر أمس الجمعة، عن عمر يُناهز الـ81 عامًا.

توفي المفكر الإسلامي البارز، الدكتور طه جابر العلواني، رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة، وأحد مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فجر أمس الجمعة، عن عمر يُناهز الـ81 عامًا.

وكان العلواني الذي ولد عام 1935 بالعراق، يشغل منصب رئيس المجلس الفقهي بأميركا منذ عام 1988، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية “SISS” بهرندن، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأميركية، وحاصلا على الدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة سنة 1973.

من أهم مؤلفاته: “الاجتهاد والتقليد في الإسلام، أدب الاختلاف في الإسلام، وأصول الفقه الإسلامي: منهج بحث ومعرفة، وإسلامية المعرفة بين الأمس واليوم، والأزمة الفكرية ومناهج التغيير”.

أشرف الفقيد على الكثير من رسائل الدكتوراه والماجستير وناقش كثيرا منها، فضلا عن قيامه بنشر دراسات وأبحاث، من أبرزها تحقيقه ودراسته لكتاب “المحصول في الأصول” للفخر الرازي، فضلاً عن مشاركته في كثير من المؤتمرات والندوات العلمية واللقاءات الأكاديمية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020