شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تستعيد 3 مليارات دولار من أرصدتها المجمدة لدى الإمارات

إيران تستعيد 3 مليارات دولار من أرصدتها المجمدة لدى الإمارات
قال رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف: إن شركة بترول الإمارات أعادت لبلاده 3 مليارات دولار كانت مجمدة لديها بسبب العقوبات الدولية.

قال رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف: إن شركة بترول الإمارات أعادت لبلاده 3 مليارات دولار كانت مجمدة لديها بسبب العقوبات الدولية.

وأوضح ولي الله سيف، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن شركة بترول الإمارات الوطنية قامت حتى الاآن بسداد نحو 50% من ديونها المستحقة للجمهورية الإيرانية.

ومن المقرر أن تستعيد إيران 32 مليار دولار من أموالها المجمدة في الخارج، كجزء من الاتفاق مع القوى الكبرى في العالم بشأن برنامجها النووي، بحسب ما ذكره محافظ البنك المركزي ولي الله سيف.

ويأتي الإفراج عن أموال إيران، عقب تأكيد هيئة الطاقة الذرية الدولية أن إيران التزمت بجميع الإجراءات التي نص عليها الاتفاق الدولي، الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى في فيينا في يوليو الماضي.

ووفقًا لاتفاق جنيف في نوفمبر 2013م، أفرج عن 4.2 مليارات دولار من أرصدة إيران المجمدة كمرحلة أولى، وفي المرحلة الثانية تم الإفراج عن 2.8 مليار دولار.

أما في اتفاق لوزان في 2 أبريل الماضي، فقد تم الاتفاق على الإفراج عن 700 مليون دولار شهريًا من الأموال الإيرانية المجمدة؛ حيث وصل المبلغ المفرج عنه إلى 2.8 مليار دولار، تم تحويلها لحساب البنك المركزي الإيراني منذ شهر أبريل لحد الآن.

ويرى مراقبون أن الإفراج عن هذه الأموال لن يساعد الطبقات الفقيرة في إيران، والتي تعاني من الفقر والغلاء وتدني المستوى المعيشي، وإنما ستساعد اقتصاد النظام المنهار، وتنتشله من السقوط، وبالتالي ستمكنه من الانفاق العسكري وإمداد حلفائه في المنطقة، من أنظمة وميليشيات، بالمال والسلاح والدعم اللوجستي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية