شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على رئيس الائتلاف السوري المعارض المنتخب حديثا

تعرف على رئيس الائتلاف السوري المعارض المنتخب حديثا
توافقت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض، أمس السبت، على انتخاب أنس العبدة، رئيسًا جديدًا، خلفًا لخالد خوجة، بعد أن كان المرشح الوحيد، وصوت له 63 عضوًا من أصل 103 أعضاء.

توافقت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض، أمس السبت، على انتخاب أنس العبدة، رئيسًا جديدًا، خلفًا لخالد خوجة، بعد أن كان المرشح الوحيد، وصوت له 63 عضوًا من أصل 103 أعضاء. 

وبذلك يصبح العبدة هو الرئيس الخامس للائتلاف الذي تناوب على رئاسته منذ تأسيسه بالترتيب كل من معاذ الخطيب وأحمد الجربا وهادي البحرة وخالد خوجة. 

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، شهدت فترة ما قبل الانتخابات عمليات مد وجزر بين الكتل السياسية، خاصة بعد انسحاب ميشيل كيلو – المرشح القوي- من سباق المنافسة، وكذلك خروج مجموعة الاخوان المسلمين من كتلة التجمع الوطني التي كانت الضامن الأبرز لهم.

ونقلت الوكالة عن مصدر -رفض الكشف عن اسمه- أن انسحاب كيلو أعقبته تغيرات مفاجئة في المصالح، وموازين القوى حولت مجرى الأحداث تجاه التوافق على شخص أنس العبدة، وكانت الانتخابات قد تأجلت لأسبوع كُلف خلاله هيثم المالح بمهام رئيس الائتلاف بصفته رئيسًا للجنة القانونية والأكبر سنًا، وذلك بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق للائتلاف خالد خوجة في 27  فبراير الماضي.

من هو أنس العبدة ؟

(1) ولد في دمشق عام 1967م، ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن.

(2) حصل على درجة الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا وعمل في مجال الإدارة التقنية هناك.

(3) أسس حركة العدالة والبناء من لندن عام 2006م، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد.

(4) أصبح رئيسًا لإعلان دمشق في المهجر في 2007م.

(5) كان من مؤسسي المجلس الوطني السوري عام 2011، ثم عضوًا في الأمانة العامة فيه.

(6) شارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عام 2012.

(7) انتخب عضوًا في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني، لينتخب اليوم رئيسًا له خلفًا لـ”خوجة”.

(8) كتب العبدة عقِب انتخابه رئيسًا للائتلاف، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلًا:”أثمن عاليًا  دعم أعضاء الائتلاف ومنحي ثقتهم، وأعد أن أكون مخلصًا لشهداء الثورة السورية، وجنديًا مقاتلاً لاستمرارها حتى تصل إلى أهدافها المشودة”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية