شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري الأسبق يحذر: ملء سد النهضة يسحب مخزون السد العالي بالكامل

وزير الري الأسبق يحذر: ملء سد النهضة يسحب مخزون السد العالي بالكامل
قال محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إنّه أثناء سنوات ملء بحيرة سد النهضة، والتي ستكون فى حدود 85-90 مليار متر مكعب، سيقل إيراد النهر السنوي لمصر بمقدار ما يتم حجزه في البحيرة.

قال محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إنّه أثناء سنوات ملء بحيرة سد النهضة والتي ستكون فى حدود 85-90 مليار متر مكعب، سيقل إيراد النهر السنوي لمصر بمقدار ما يتم حجزه في البحيرة، وسيستمر هذا النقص في إيراد النهر إلى أن يتم الانتهاء من ملء بحيرة سد النهضة والخزان الجوفي.

وأضاف “نصر الدين” -في مقاله المنشور بصحيفة “الوطن”- أنه للتغلب على النقص في إيراد النهر أثناء سنوات ملء سد النهضة، ستضطر مصر إلى صرف مقدار معادل لهذا النقص من المخزون المائي للسد العالي.

وأوضح أنه عند الانتهاء من ملء سد النهضة، سيكون قد تم سحب معظم أو كل المخزون الحالي للسد العالي، الذي تبلغ سعته القصوى 90 مليار متر مكعب. ومن ثم فإنّ ملء سد النهضة سوف يؤدي إلى تفريغ السد العالي من المياه.

وتابع: “سوف ينخفض إنتاج السد العالي وخزان أسوان من الكهرباء من عام لآخر حتى تتوقف التوربينات تمامًا مع نهاية ملء سد النهضة”.

وشدد “علام” على “أنّه إذا تصادف ملء سد النهضة مع سنوات جفاف، فسوف تتضاعف تداعيات سد النهضة على مصر، وقد يتم تفريغ مخزون السد العالي قبل سنوات من الانتهاء من ملء سد النهضة”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020