شبكة رصد الإخبارية

تعرف على أفضل النباتات التي يمكن للأطفال زراعتها

تعرف على أفضل النباتات التي يمكن للأطفال زراعتها
الأطفال لديهم اهتمام فطري بالزراعة والنباتات، فلديهم فضول غريزي، ويحبون التعلم من خلال العمل بأيديهم، كما يحبون اللعب في الطين

الأطفال لديهم اهتمام فطري بالزراعة والنباتات، فلديهم فضول غريزي، ويحبون التعلم من خلال العمل بأيديهم، كما يحبون اللعب في الطين.

ويختبر الطفل شعور بالإشباع الذي يأتي من الاهتمام بشيء ما من خلال العمل في الحديقة، بينما يراقبون دورة الحياة بشكل مباشر.

تعطي الزراعة للأطفال فرصة لتعلم مهارة حياتية مهمة، وهي مهارة تغفلها المناهج المدرسية العادية، كما أنها طريقة رائعة لتعليم الوعي البيئي من خلال استكشاف طرق عمل الطبيعة.

ما أفضل عشرة نباتات يمكن للأطفال زراعتها؟

عمل أطفالنا في زراعة النباتات منذ كانوا صغارا، وكان شيئا ممتعا أن نرى اهتمامهم وتقديرهم لذاتهم ينمو بينما تسفر جهودهم في الزراعة عن نتائج جيدة، وبالرغم من أن هناك نباتات كثيرة مناسبة للبستان الصغير، إلا أن هناك عشرة نباتات هي الأفضل، حيث إن مواسم نموها قصيرة كما أن حصاد ثمارها ممتع.

دوار الشمس

من النباتات الضرورية في حديقة الطفل، فقط قم بزراعة واحدة أو اثنتين، حيث أنها تأخذ حيزا كبيرا. يخرج دوار الشمس البراعم خلال أسبوع واحد، وتصبح بادرة صغيرة خلال أسبوعين، ويصل طولها إلى خمسة سنتيمترات تقريبا خلال شهر واحد. وخلال ثمانية أسابيع، سوف تزهر البراعم ويظهر عليها مئات من حبات البذور، تأكد من زراعة دوار الشمس القابل للأكل، وسوف تجف البذور بشكل طبيعي آخر الصيف؛ ويمكن تحميص البذور، الغنية بالبروتين والحديد، وتناولها كمسليات، احتفظ ببعض البذور لزراعتها الصيف المقبل.

الخس

محصول سريع ومضمون يعطي الطفل نتائج سريعة، كما أنه طريقة جيدة لجذب انتباه الأطفال لتناول السلطات، يحب الخس الأماكن المظللة جزئيا؛ يجب إبقاء التربة رطبة وبخاصة في أول أسبوعين، يمكنك زراعة “الرأس” “مع ترك ٢٠سم بين كل رأس وأخرى” أو “ورقة” “مع الحفاظ على مسافة ١٠سم بين كل منها”، سوف تنمو الأوراق بشكل أسرع، بعد حوالي ٣٠ إلى ٣٥ يوما.

الفجل

يعطي نتائج سريعة للبستاني الصغير، تبدأ البراعم في الظهور خلال ٣ـ١٠ أيام، وله موسم زراعي قصير جدا من ٢٠-٣٠ يوما، يمكن زراعة الشتلات قريبة من بعضها، مع ترك مسافة ١٠ – ١٥ سم بين كل نبتة وأخرى، يزرع في جو بارد للحصول على فجل معتدل، أو في جو حار للحصول على الفجل الحار.

البازلاء السكرية

محصول سريع النمو، ويستمتع الأطفال بتناوله بعد قطفه مباشرة، تبدأ البراعم في الظهور خلال ١٠ أيام، ويكتمل نموها خلال ٦٠ يوما. يفضل زراعتها في أماكن باردة نصف ظليلة؛ ويجب بذر البذور بحيث تكون متقاربة، مع ترك حوالي ٢.٥ سم على الأكثر بين البذرة والأخرى، البازلاء السكرية هي النوع المفضل لأن القرن قابل للأكل، كما أنها نبات قصير يمكن زراعته دون تعريشة.

الطماطم الكرزية

عليك زراعة هذه، فهذا أفضل نبات قد يستمتع الطفل بزراعته، بالإضافة إلى الفراولة، قم بزراعتها في مكان مشمس بالكامل واستخدم الشتلات بدلا من البذور، ضع عصا بطول ٥سم بجانب كل شتلة؛ ويجب ربطها لكن دون شد الخيط إلى العصي عندما يزداد طولها، أضف الكثير من السماد، واسقها حتى يكون الماء في مستوى التربة، وحاول إبقاء الأوراق جافة، موسم نموها من ٥٠-٧٥ يوما، ويمكن أيضا زراعة الطماطم الكرزية في حاويات.

أبو خنجر

هذه الزهور زراعتها سهلة وتنتج محصولا سريعا، مما يشجع الطفل على الاستمرار في الزراعة، ويزهر نبات أو خنجر بعد حوالي ٥٠ يوما من زراعة البذور، حيث ينتج زهورا برتقالية وصفراء وحمراء، ويفضل زراعته في مكان مشمس وأماكن جافة وتنجح زراعته بشكل أفضل في التربة الفقيرة، اختر الأنواع القصيرة لزراعتها في الأحواض، كما أن نبات أبي خنجر مقاوم للآفات مما يضمن مجصولا ناجحا، هذه الزهور أيضا قابلة للأكل، ويمكن استخدامها لإضافة ألوان زاهية إلى السلطة الخضراء الطازجة.

شجيرات الفاصوليا الخضراء

سريعة وسهلة وتعطي محصولا وافرا، ولأنها ليست طويلة جدا، فمن السهل على الأطفال حصادها، تظهر براعم الفاصوليا الخضراء خلال ٤-٨ أيام، ويتكمل نموها خلال ٤٠-٦٥ يوما، ومن الأفضل زراعة رقعة صغيرة، ثم رقعة أخرى بعدها بأسابيع قليلة، هذا سوف يجعل فترة الحصاد أطول، حافظ على مسافات قصيرة بين كل نبتة وأخرى، بحيث يكون بين كل واحدة وأخرى حوالي ١٠سم تقريبا، ازرعها تحت أشعة الشمس المباشرة؛ اسق التربة، ولكن اجعل الأوراق دائما جافة، ولا تحتاج إلى تعريشات أو دعامات كي تكبر.

الجزر

يمكن نثر البذور مباشرة في التربة؛ ويفضل الجزر درجات الحرارة المنخفضة، ربما تتأخر البراعم في الظهور، لذلك علي التحلي بالصبر قليلا، سوف يكتمل نمو الجزر خلال ٦٠ يوما، يجب أن تكون التربة خالية من الصخور مما يسهل على الجزر النمو “لأسفل”، حافظ على التربة رطبة دائما، وحافظ على مسافة ٧,٥ سم بين كل نبتة وأخرى، حيث أن الإزدحام سوف يؤدي إلى إنبات أوراق دون جذور، يفضل استخدام الأنواع الصغيرة عند قيام الأطفال بالزراعة، حيث أنها أسهل في النمو وأكثر متعة في الأكل.

البطاطس

محصول “مضمون ١٠٠٪”، يمكنك زراعة البطاطس الحمراء أو البيضاء؛ إلا أن الحمراء تنمو بشكل أسرع، قم بتقطيع تقاوي البطاطس إلى أجزاء، مع إبقاء “عينين” على الأقل في كل جزء. ازرعها في أخاديد، مع الحفاظ على مسافة ٢٠ – ٣٢ سم بين كل قطعة وأخرى، بحيث تكون العيون لأعلى. اجمع التراب في هيئة أكوام حول كل نبتة كلما ازداد طولها؛ وقم بالحصاد عندما يذبل النبات.

اليقطين

من أكثر النباتات المفضلة في حديقة الطفل، إذا كان لديك متسع في حديقتك، ازرع البذور على تلة صغيرة؛ احفر ثلاث حفرات على التلة وضع في كل حفرة بذرة واحدة، تبدأ البراعم في الزهور خلال أسبوع واحد؛ وبعد أيام قليلة، تبدأ الأوراق في الظهور والزحف على التربة. وما أن يصبح لديك ثلاث يقطينات في التربة، قم بقطف الأزهار الجديدة، وتصبح اليقطينات جاهزة للحصاد خلال ٨٠ – ١٢٠ يوما تصبح جاهزة عندما تكون قاسية من الخارج، وتصدر صوتا رنانا عند الطرق عليها، يجب أن يشرف أحد الكبار على عملية الحصاد، باستخدام المجزات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020