شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

11 فنانا مصريا أصولهم يهودية.. تعرَّف عليهم

11 فنانا مصريا أصولهم يهودية.. تعرَّف عليهم
تمر اليوم ذكرى وفاة الفنانة "نينات شالوم" أو كما عرفها الجمهور "نجوى سالم"، الممثلة ذات الأصل اليهودي والتي عرفت بأدوارها في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، بالإضافة إلى نجوى.

 تمر اليوم ذكرى وفاة الفنانة “نينات شالوم” أو كما عرفها الجمهور “نجوى سالم”، الممثلة ذات الأصل اليهودي والتي عرفت بأدوارها في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، بالإضافة إلى نجوى.

وهناك العديد من الفنانين ذوي الأصل اليهودي، والذين حظوا بشهرة واسعة بين الجمهور المصري؛ منهم:

1- نجوى سالم 

ولدت بالقاهرة في 17 نوفمبر من عام  1925م، وتوفيت بالقاهرة في 12 مارس من عام 1988، والدها لبناني الأصل ووالدتها إسبانية من أصل يهودي، أعلنت إسلامها عام 1960، من أهم أعمالها فيلم شمشون ولبلب، ملك البترول، إسماعيل يس في دمشق ومسرحية حسن ومرقص وكوهين ومسرحية إلا خمسة.

2- ليلى مراد

اسمها الحقيقي ليليا موردخاي من أصل يهودي، أشهرت إسلامها عام 1956، ومن أعمالها السينمائية “غزل البنات” و”سيدة القطار”.. توفيت في مصر عام 1995.

3- منير مراد  

هوالملحن موريس زكي موردخاي، من أصل يهودي، مثل شقيقته ليلى مراد، اشتهر بتقليد الفنانين ثم عمل كمساعد مخرج وقام بالتمثيل في خمسة أعمال؛ أشهرها نهارك سعيد عام 1955، أعلن إسلامه وتزوج من الفنانة سهير البابلي لمدة 10 أعوام.

4- نجمة إبراهيم

اسمها الحقيقي “بوليني أوديون” اشتهرت بالأدوار الشريرة مثل: “ريا وسكينة” يقال إنها اعتنقت الإسلام قبل وفاتها في 4 يونيو عام 1976 وهناك من يؤكد أنها بقيت على ديانتها اليهودية.

5 – كيتي 

راقصة يهودية اسمها الحقيقي “كيتي فوتساتي”، اشتهرت بأدوارها في أفلام إسماعيل يس مثل “عفريتة إسماعيل يس” و”متحف الشمع”، اختفت في الستينيات فترددت شائعات حول تورطها في شبكة جاسوسية لصالح الكيان الصهيوني وارتباطها برأفت الهجان، الذي كتب بمذكراته عن علاقة بفتاة تُدعى “بيتي”، وصفها بأنها راقصة مراهقة طائشة وتكبره بعام واحد، فمالت الآراء إلى كيتي.

6 – راقية إبراهيم 

اسمها الحقيقي “راشيل إبراهام ليفي”، اشتهرت بأدوارها في “رصاصة في القلب” و”ملاك الرحمة”، عُرفت بانتمائها الشديد للكيان الصهيوني واشتراكها في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى عام 1952، هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتمتلك بوتيكا لبيع المنتجات والتحف الإسرائيلية بولاية نيويورك.

7- كاميليا

اسمها الحقيقي “ليليان فيكتور كوهين”، اشتهرت بفيلم قمر 14 وشارع البهلوان، قيل إنها ابنة تاجر إيطالي لكن تبناها رجل يهودي، توفيت إثر حادث طائرة عام 1950، يُقال إنه مدبر بعد تأكد اتصالها بالموساد الإسرائيلي.

8- توجو مزراحي

مخرج من أصل يهودي، ارتبط بأعمال علي الكسار مثل “الساعة 7” و”سلفني 3 جنيه”، نفي إلى إيطاليا بعد اتهامه بالتعاون مع الصهيونية عام 1948 وتوقف عن النشاط السينمائي حتى وفاته في 5 يونيو عام 1986.

9- فيكتوريا كوهين

كومبارس من أصل يهودي، اشتهرت من خلال تقديمها ما يقرب من الثمانية عشر عملاً بدور المرأة اليهودية شديدة البخل، عملت مع فرقتي يوسف وهبي ونجيب الريحاني.

10- إلياس مؤدب

اشتهر بإلقاء المونولوجات بعدة لغات، منها العربية والفرنسية، واشتهر بعدة أفلام مع إسماعيل يس مثل “حلال عليك” و”بيت النتاش”، ويقال إنه تم اتهامه في شبكة للتجسس، ولكن أثبتت التحقيقات براءته، ولم يترك مصر بعدها، حتى وفاته في 28 مايو عام 1952.

11- عمر الشريف 

عمر الشريف أو “ميشيل ديميتري شلهوب”، تباينت الروايات حول أصله اللبناني أو اليهودي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020