شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. في ذكرى انعقاده.. نتائج المؤتمر الاقتصادي تفضح فشل الحكومة

بالصور.. في ذكرى انعقاده.. نتائج المؤتمر الاقتصادي تفضح فشل الحكومة
في الثالث عشر من شهر أغسطس 2015، بدأ مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ تحت شعار "مستقبل مصر" والذي تسارعت الصحف المصرية للإعلان عن أرقام تخطت عشرات المليارات كنتائج أولية للمؤتمر

في الثالث عشر من شهر أغسطس 2015، بدأ مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ تحت شعار “مستقبل مصر” والذي تسارعت الصحف المصرية للإعلان عن أرقام تخطت عشرات المليارات كنتائج أولية للمؤتمر.

ولم تمض سوى أشهر قليلة على المؤتمر حتى وجد المصريون أنفسهم أمام “فنكوش” جديد  من الفناكيش التي تواصل السلطات في مصر الإعلان عنها منذ الثالث من يوليو 2013 حتى اليوم.

وبعد مرور عام على المؤتمر لم تظهر بعد أي آثار إيجابية على الاقتصاد المصري رغم كل ما أثير وما أعلن بشأن هذا المؤتمر، بل على العكس تدهور الاقتصاد المصري بشكل كبير، وارتفعت أسعار الدولار أمام الجنيه وتراجع الاحتياطي النقدي في مصر.

وتستعرض شبكة “رصد” في هذا التقرير بعض الأرقام المتباينة التي ذكرتها الصحف المصرية عن المؤتمر أثناء انعقاده، والتي تناقضت مع بعضها بشكل كبير.

محلب: الحصيلة 60 مليارا

وكان أول إعلان عن حصيلة هذا المؤتمر هو تصريح رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، الذي نقله موقع “سكاي نيوز” الإماراتي أن الحصيلة النهائية للاستثمارات والقروض التي حصلت عليها مصر في مؤتمر دعم وتنمية الاستثمار المصري بلغت 60 مليار دولار فضلا عن تعهدات بدعم خليجي قدره 12.5 مليار دولار.

وأوضح محلب أنه جرى توقيع عقود بقيمة 36.2 مليار دولار في المؤتمر وتم الاتفاق على مشروعات ممولة بقيمة 18.6 مليار دولار والسداد على سنوات طويلة بالإضافة إلى 5.2 مليار دولار من صناديق ومؤسسات دولية كقروض مع وزارة التعاون الدولي.

وأعلن محلب تكوين مجموعة عمل في وزارة الاستثمار لمتابعة تنفيذ المشروعات ليس بشكل يومي فقط وإنما “كل ساعة”.

 

اليوم السابع: 158 مليارا

بينما ضاعفت صحيفة “اليوم السابع” هذه الحصيلة، حيث قالت إن الحكومة المصرية واصلت جني ثمار مؤتمر “دعم وتنمية الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل”، من توقيع 31 اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن طرح كيانات اقتصادية عالمية استثمارات في عدد كبير من المشروعات، تركزت أغلبها على قطاعات الطاقة والبترول والإسكان بإجمالي استثمارات وصلت إلى 158 مليار دولار و778 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الاتفاقيات التي وقع عليها الوزراء المختصون مع مسؤولي الشركات العالمية، توزعت في مجال الكهرباء وقعت الحكومة 4 اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار مع شركة سيمنس الألمانية، واتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية بقيمة 2.4 مليار دولار وأخرى مع شركة أكوابارو السعودية بقيمة 7 مليارات دولار، بالإضافة إلى اتفاقية مع شركة رئيس شركة state grid الصينية بقيمة 1.8 مليار دولار، لتبلغ حصيلة الاتفاقيات الموقعة في قطاع الكهرباء 7 اتفاقيات بقيمة إجمالية بلغت 21.2 مليار دولار.

وقالت إن الحكومة وقعت اتفاقية بـ58 مليون دولار لإنشاء 7 قناطر في ديروط ووديعة بجامعة شيكاجو بـ20 مليون دولار و3 مليارات دولار لإنشاء محطة توليد كهرباء بين وزارة الكهرباء وشركة أوراسكوم البترولية الدولية “أيبيك” ومليار دولار لإنشاء 2750 وحدة فندقية للبيع و40 مليارا.

الأهرام: 175.2 مليار

وتبنت الأهرام تصريحات نقلتها عن أشرف سالمان وزير الاستثمار أن حصيلة ما تم التوقيع عليه من اتفاقيات وعقود ومذكرات تفاهم خلال مؤتمر “مصر المستقبل” وصل إلى 175.2 مليار دولار، منها 15 مليار دولار اتفاقيات استثمار تم التوقيع عليها بشكل نهائي خلال المؤتمر، و18 مليار دولار اتفاقيات بناء وتوريد وتمويل، و5.2 مليار دولار قروضا ومنحا من مؤسسات التمويل الدولية، و92 مليار دولار مذكرات تفاهم لمشروعات جديدة وتوسعات في مشروعات قائمة، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع إنشاء عاصمة إدارية جديدة لمصر باستثمارات 45 مليار دولار.

وقال في تصريحات خاصة -للأهرام- إنه لا توجد مشكلة في تمويل المشروعات التي تم التوقيع عليها، لأن كبرى البنوك شاركت في المؤتمر ومستعدة لتمويل هذه المشروعات.

وقال إن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها للمشروعات العقارية ومشروعات الطاقة لديها فرصة أكبر للتنفيذ بسرعة، إلى جانب وجود تصريحات من المستثمرين بزيادة استثماراتهم والدخول في توسعات جديدة وكذلك تصريحات خاصة ببدء مشروعات تدخل السوق المصرية لأول مرة.

الشروق: 38.2 مليار

وفي صحيفة “الشروق” كان لوزير الاستثمار رأي جديد، حيث قال إن إجمالي قيمة الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ، نحو 38.2 مليار دولار، حسب ما صرح به أشرف سالمان، وزير الاستثمار، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

وأوضح سالمان أن الاتفاقيات تنقسم إلى اتفاقيات استثمار قيمتها 15 مليار دولار، بالإضافة إلى اتفاقيات توريد، وتركيب وتشغيل بقيمة 18 مليار دولار.

أما عن القروض والمنح التي قامت وزارة التعاون الدولي بتوقيعها خلال المؤتمر، أوضح سالمان أن قيمتها بلغت 5.2 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تبلغ قيمة مذكرات التفاهم التي تم الإعلان عنها نحو 92 مليار دولار، حسب وزير الاستثمار، “قد ينفذ بعضها وقد لا ينفذ البعض الآخر”.

من ناحية أخرى، قال وزير الاستثمار إن قيمة تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع العاصمة الجديدة، والتي تمتد على مساحة 25 ألف فدان، تبلغ نحو 45 مليار دولار.

وأكد سلمان أن شركة “إيجل هيلز” المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي، محمد العبار، هي التي ستتولى تنفيذ العاصمة الجديدة، وليست شركة إعمار العقارية الإماراتية.

وأضاف أن السبب في اللبس يعود إلى سوء فهم وسائل الإعلام بشأن صفة محمد العبار رئيس شركة إيجل هيلز الذي وقع على الاتفاقية، حيث إنه يرأس في الوقت نفسه شركة إعمار العقارية.

المصري اليوم: 130 مليارا

وفي تصريح ثالث له، أعلن وزير الاستثمار أشرف سالمان، أن الاتفاقيات الموقعة والأخرى المتوقع البدء فيها وصلت قيمتها إلى 130 مليار دولار.

 

الوطن: 182 مليارا

بعنوان الحصيلة النهائية للمؤتمر الاقتصادي 182 مليارا، نقلت الوطن بيانات عن المجموعة المالية “هيرميس” أحد بنوك الاستثمار التي روجت لمشروعات قمة شرم الشيخ في مارس الماضي عن إجمالي المكاسب التي خرجت بها مصر من مؤتمر “دعم وتنمية الاقتصاد المصري” لتحسم الجدل الدائر بين الوزارات التي أشرفت على إقامة المؤتمر.

وقالت “هيرميس” في مذكرة بحثية لنتائج المؤتمر إن مصر استطاعت أن تحقق مكاسب قيمتها 182 مليار دولار، إذ قامت الحكومة بدراسة أكثر من 120 مشروعاً في إطار الاستعدادات للمؤتمر الاقتصادي، 52% منها في قطاعات النقل والدعم اللوجيستي والإسكان والمرافق، وتم إعداد قائمة نهائية من 60 مشروعاً. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020