شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشافعي: “إسرائيل” قلقة من انخفاض ربحية بيع الغاز لمصر

الشافعي: “إسرائيل” قلقة من انخفاض ربحية بيع الغاز لمصر
أكد مؤسس انسكلوبيديا "المعرفة" الرقمية، وخبير الاتصالات المصري الدكتور نايل الشافعي، أن "إسرائيل" أعلنت رسميًا، أمس الأحد، أن العمل يجري على قدم وساق لإنشاء خط أنابيب بين الدولتين، وأنه سيكون جاهزًا لضخ الغاز في 2017،

أكد مؤسس موسوعة “المعرفة” الرقمية، وخبير الاتصالات المصري، الدكتور نايل الشافعي، أن “إسرائيل” أعلنت رسميًا، أمس الأحد، أن العمل يجري على قدم وساق لإنشاء خط أنابيب بينها وبين الأردن، وأنه سيكون جاهزًا لضخ الغاز في 2017، مشيرًا إلى أن وزير الطاقة “شتاينتس” اصطحب وفدًا إعلاميًا ليتفقد سير العمل بالأنبوب.

وقال “الشافعي” -في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”-: “الخبر يأتي على الرغم من تواتر أنباء في فبراير 2016 عن نية برلمان الأردن إلغاء العقد الابتدائي مع “إسرائيل” لاستيراد الغاز؛ ومع أنباء عن بدء مفاوضات جديدة بين “إسرائيل” وشركة أعمال البحر الميت الأردنية”.

وأضاف “الشافعي” -في منشور آخر- “سيكون على إسرائيل تصدير الغاز بأقل من سعره الحالي بإسرائيل 4$، “إسرائيل” تتابع بقلق الانخفاض الكبير في سعر بيع الغاز المسال في الأسواق الآسيوية، التي هي أغلى أسواق الغاز المسال، الصين تطالب في عقد لمدة 25 سنة مع قطر “3 ملايين طن سنويًا”، وفي حوض المحيط الهندي، انخفض سعر الغاز المسال بنسبة 50%”.

وتابع : “مصر تخفض سعر الغاز للزبائن الصناعيين من 7 دولارات إلى 4.5 دولار، وهو السعر الذي كان عليه الغاز قبل رفع الدعم في مطلع 2014.. إسرائيل قلقة من ذلك؛ لأن ذلك سيؤثر على ربحية الغاز الإسرائيلي المزمع بيعه في مصر”.

وختم: “الإسرائيليون لا يكتمون صفقاتهم مع العالم الخارجي، بحجة وجود أهل الشر”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020