شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دي ميستورا: حرب أسوأ من سابقتها إذا فشلت هذه الجولة من مفاوضات سوريا

دي ميستورا: حرب أسوأ من سابقتها إذا فشلت هذه الجولة من مفاوضات سوريا
هدد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه في حال فشل المفاوضات السورية سيعود إلى مجلس الأمن، وأعرب عن أمله بأن تكون هناك إرادة حقيقية للاستمرار بالمفاوضات.

هدد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه في حال فشل المفاوضات السورية سيعود إلى مجلس الأمن، وأعرب عن أمله بأن تكون هناك إرادة حقيقية للاستمرار بالمفاوضات.

وقال دي ميستورا، في تصريحات صحفية، اليوم، إن “الخطة البديلة في حال فشل هذه المفاوضات ستكون العودة للحرب، مبينا أن هذه الحرب ستكون أسوأ من سابقتها”، على حد قوله.

وكشف دي ميستورا أنه سيعمل على حجب الأخبار المتعلقة بعملية المفاوضات عن الإعلام، موضحًا أن التصريحات الإعلامية ستكون بعد انتهاء المفاوضات.

وكان وفد المعارضة السورية في جنيف، قد أكد أمس الأحد، أنه حضر للتفاوض على تشكيل هيئة حكم انتقالية، بينما اعتبر وفد النظام السوري أن تصريحات المعارضة “خروج عن الأدب”، إذ من المقرر أن تبدأ، الاثنين، جولة من المحادثات الرامية إلى حل الأزمة السورية، برعاية الأمم المتحدة.

وقال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة: “جئنا إلى جنيف نمثل شعبنا، وقرارنا قرار شعبي قبل أن يكون قرارا سياسيا”، معتبرًا أن “المظاهرات التي عمت سوريا تثبت أنه لا يوجد أحد قادر على فرض الأسد عليهم من جديد”، وذلك وفق ما نقله حساب الهيئة على موقع “تويتر”.

وأضاف: “لن نرضى بفتات الخبز لشعبنا.. جئنا لإيجاد حل دائم في سوريا عبر تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية”، وتابع: “نرحب بجهود المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الذي أكد أن المفاوضات ستركز على الانتقال السياسي، وهذا هو هدفنا”، وأكد أن “النظام يخرق الهدنة أكثر من مرة كل ساعة، ولم تصل المساعدات إلى جميع المناطق، ولم يتم الإفراج عن المعتقلين”.

في المقابل، رفض بشار الجعفري سفير سوريا لدى الأمم المتحدة ورئيس وفد حكومة بلاده في محادثات جنيف مطالب المعارضة، قائلا إنه لا يوجد ما يسمى بفترة انتقالية. وأضاف الجعفري أن “التصريحات الأخيرة لوفد المعارضة خروج عن الأدب التفاوضي، وسعي محموم لإفشال الجولة الثانية من الحوار”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وأشار الجعفري إلى أنه أجرى لقاء جيدا مع دي ميستورا، وقال: “أكدنا أهمية التحضير الجيد للجولة الثانية كي نتلافى ونتحاشى الإشكالات والثغرات والمشاكل التي حصلت في الجولة الأولى”، وأضاف أنه “خلال اللقاء مع دي ميستورا تم التأكيد على ضرورة أن يراعي الوسيط النزاهة والموضوعية والحيادية والقيام بدور بناء لبناء الثقة وخلق المصداقية بين الوفود”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية